الرئيسية > آش واقع > ها اللي استافدو من الأسبوع الأخضر ببرلين وها المنتجات اللي حيحات
26/01/2015 23:14 آش واقع

ها اللي استافدو من الأسبوع الأخضر ببرلين وها المنتجات اللي حيحات

ها اللي استافدو من الأسبوع الأخضر ببرلين وها المنتجات اللي حيحات

و م ع=
أكد عدد من ممثلي التعاونيات المغربية المشاركة في المعرض الدولي “الاسبوع الاخضر ” ببرلين في دورته الثمانين التي اختتمت مساء أمس، أن هذا الموعد السنوي محطة جد هامة لدعم المنتجات المحلية المغربية.

واعتبر المشاركون في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء أن مثل هذه التظاهرات تمكن المنتجات المغربية المحلية من الانفتاح على أسواق جديدة ومنح التعاونيات دفعة قوية من أجل تطوير منتجاتها .

وقالت نادية الفاطمي رئيسة التعاونية الفلاحية تيغانيمين المتواجدة بتراب عمالة أكادير إداوتنان ، بهذا الخصوص ، إن مشاركة هذه التعاونية التي تعمل في مجال إنتاج زيت الأركان والعسل ، تهدف بالأساس إلى الوصول إلى المستهلك الألماني العارف بشكل جيد بزيت الاركان ذات الاستعمالات المتعددة وأهميتها الصحية والمنطقة الجغرافية التي ينتج فيها بالمغرب.

وأضافت أن مشاركة التعاونية لأول مرة بمعرض برلين ، تندرج في إطار بحث تسويق منتوجها في ألمانيا بعد كل من إيطاليا وكندا وأمريكا، مذكرة بأن التعاونية تأسست بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الفلاحة والصيد البحري فيما أشرف على جانبها العلمي منعش ألماني عبر مدها بتجهيزات مكنت من إنتاج زيت ذات جودة عالية والحصول على شواهد كعلامة المنشأ المميزة والجودة.

من جهته، قال رئيس مجموعة (دار الزعفران تلوين) بلحسين محمد ، إن المجموعة التي تضم 21 تعاونية شاركت في عدة معارض خاصة بفرنسا والإمارات العربية وبلجيكا وألمانيا حيث كانت مثمرة وساهمت في التعريف أكثر بالزعفران المغربي الذي يواجه منافسة قوية.

واعتبر أن المشاركة ليس الهدف منها بيع الزعفران لزوار المعرض بقدر ما تهدف إلى التعريف أكثر بهذا المنتوج المغربي وإيجاد أسواق تستورده على المدى البعيد عبر التعاقد مع تجار كبار، مشيرا إلى أن الزعفران أصبح يحظى باهتمام خاص من قبل وزارة الفلاحة ويشغل يدا عاملة مهمة خاصة في وسط النساء.

وكان للأعشاب الطبية والعطرية حضور متميز في هذا المعرض من خلال مشاركة مجموعة (أطلس بام) ذات النفع الاقتصادي المتواجدة بإقليم إفران والتي تأسست في السنة الماضية حيث تمكنت في ظرف قصير من أن تحقق إنتاجا جيدا.

وأوضحت كريمة علوش عضو هذه المجموعة الفتية ، أن المجموعة التي تشغل نساء قرويات ، تنتج أعشابا طبيعية كالزعتر والبابونج والحلحال وغيرها ، وتنوع استعمالاتها خاصة بخلطها مع الكسكس، مشيرة إلى أن هذه الأعشاب الطبيعية بدأت تجد طريقها إلى السوق الأجنبية وليس فقط المحلية.

وتمكنت التعاونيات المغربية من استقطاب اهتمام عدد من الفاعلين لاقتصاديين الألمان الذين عبروا عن اهتمامهم بعدد من المنتجات التي تم عرضها في مقدمتها الزعفران وزيت الاركان وزيت الزيتون وغيرها.

وقد شارك في الجناح المغربي بالمعرض ، عشرون تعاونية شيدت على مساحة تقدر بنحو 485 متر مربع ، جسدت غنى المنتجات المغربية ، إلى جانب مطعم مغربي قدم للزوار أطباق متنوعة من فنون الطبخ المغربي.

كما تميزت أجواء الجناح المغربي بتقديم فقرات فنية ، لأحواش تزنيت التي أتحفت الزوار بعروضها وكذا فرقة كناوة بقيادة الفنان مصطفى قباقبو التي قدمت مقطوعات ورقصات في الفن الكناوي .

وتسعى وزارة الفلاحة والصيد البحري من خلال مشاركة المغرب الرابعة على التوالي في هذا الموعد الفلاحي ، إلى تعزيز صادرات المملكة خاصة من المنتجات المحلية التي تدخل ضمن “مخطط المغرب الأخضر” ، وخلق ديناميكية وتثمين المؤهلات المحلية وخلق فرص للشغل خاصة لدى النساء في الوسط القروي.

موضوعات أخرى

20/04/2024 10:00

أسود الفوتسال: هدفنا الاول بالتأهل للمونديال حققناه ودابا مركزين على فينال كوب دافريك

20/04/2024 09:30

وفينك آ الوالي وفين الجمعيات البيئية.. “ديناصور” عقار داير تجزئة كّدها كّداش فغابة طنجة وكلشي ساكت والصداع ديما نايض غير على “الصغار”

20/04/2024 09:20

المساواة والرفع من نسبة تمثيلية لمرا جمعات قاضيات مغربيات بوزيرة العدل المكسيكية

20/04/2024 09:00

نهضة بركان عندهم كلمة وحدة: إما الجزائر تحترم قانون الكاف ونلعبو بتوني خريطة المغرب المعتمد أو ما نلعبوش

20/04/2024 08:00

أسود الفوتسال مشاو عند صاحبهم يوسف جواد للسبيطار باش يطلعو ليه المورال ويخرجوه من جو الحزن بسبب الإصابة