الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. 70 محكوما بالإعدام يموتون ببطء في سجون التامك عزل رؤساء الجماعات أصبح بيد القضاء
23/01/2015 22:12 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. 70 محكوما بالإعدام يموتون ببطء في سجون التامك عزل رؤساء الجماعات أصبح بيد القضاء

جورنالات بلادي2. 70 محكوما بالإعدام يموتون ببطء في سجون التامك عزل رؤساء الجماعات أصبح بيد القضاء

 

 كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يومي السبت والأحد (24 و25 يناير 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

70 محكوما بالإعدام يموتون ببطء في سجون التامك

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أن دراسة حول 70 محكوما بالإعدام في السجن المركزي بالقنيطرة، وقدمت نتائجها أمس بالرباط، كشفت أن هؤلاء يموتون ببطء داخل زنازنهم بسبب سوء المعاملة وسوء التغذية وقلة النظافة.

ونقلت الدراسة عن هؤلاء المحكومين بعقوبة الإعدام قولهم إنهم عانوا، في فترة بنهاشم، ارتفاع منسوب سوء المعاملة والعنف والإهمال والتهميش، معبرين عن ذلك بسرد نماذج لتصرفات “تنم عن قد كبير من القسوة والاحتقار التي مورست عليهم على مرأى ومسمع من الجميع.

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “عميد الحكام العرب في ذمة الله والملك سلمان صديق كبير للمغرب”، و”ضمانات من بان كي مون للملك تعيد روس إلى المنطقة في جولة جديدة”، و”مطاردة مثيرة استعملت فيها هيليكوبتر وزوارق لتوقيف مهربين بالعرائش”، و”هل سترحل فرنسا جهاديين إلى المغرب بعد سحب جنسيتهم”.

 

 

عزل رؤساء الجماعات أصبح بيد القضاء

 

وأفادت “الصباح” أن وزارة الداخلية رفضت التجاوب مع مطلب اشتراط شهادة الباكلوريا، للترشح إلى رئاسة المجالس الجماعية.

وحافظت الوزارة على الشرط السابق للترشح إلى رئاسة المؤسسات المنتخبة المجسدة في الشهادة الابتدائية أو ما يعادلها، موجهة بذلك ضربة موجعة لإخوان بنكيران الذين كانوا يراهنون على قبول المقترح، حتى يتمكنوا من اكتساح أغلب رئاسات المجالس، اعتقادا منهم أن العديد من مرشحي الأحزاب لا يتوفرون على شهادة البكالوريا.

وتنفس العديد من رؤساء الجماعات الذين ليس لهم تكوين دراسي الصعداء، بعد رفض شرط شهادة البكالوريا التي حاول العدالة والتنمية فرضها في الاستحقاقات المقبلة.

 

وجاء في باقي العناوين “رحيل حكيم حكام العرب”، و”أزيد من 70 محكوما بالإعدام بسجن القنيطرة”، و”مدير وكالة بنكية يختلس خمسة ملايير”، و”تهديد ممثلين مغربيين بالقتل بسبب ابن الرب”، و”أدوية أنراض مزمنة تختفي من الصيدليات”.

 

فضيحة مدوية يفجرها المكتب الأوروبي لمكافحة الغش.. الجزائر وقيادة البوليزاريو يسرقان معونات المحتجزين

وكتبت “الأحداث المغربية” أن الجزائر وقيادة البوليزاريو تلقتا صفعة موجعة في واحد من الملفات الأكثر حساسية، والذي تحول في الآونة الأخيرة إلى موضوع للاحتجاجات داخل المخيمات، ولم يعد المغرب وحده من يندد بألاعيب البوليزاريو والجزائر في استخدام أحد موارد إبقاء الأزمة باسم الدفاع عن الشعوب وتحويله إلى ريع بعد سرقة ما يوجه للمحتجزين في المخيمات، فقد كشف تقرير للمكتب الأوروبي لمكافحة الغش أن الجزائر و”البوليزاريو” يعمدان، منذ سنة 1991، إلى تحويل جزء كبير من المساعدات الإنسانية الدولية المخصصة للسكان المحتجزين بمخيمات تندوف.

وتضمنت الجريدة عناوين أخرى مهمة، نذكر أبرزها، “السعودية تودع الملك عبد الله وتبايع سلمان”، و”المغرب لفرنسا: احترمونا”، و”القناصة ورجال الأمن.. وقائع حرب غير معلنة”، و”خيرات يتنازل عن جريدة الاتحاد الأشتراكي لمالكي”، و”أشقاء.. جمعتهم قرابة الدم والإرهاب”.

 

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم

28/03/2024 23:00

الفيفا طالبو الصبليون يوضحو لهم تهم الفساد المالي الموجهة للرئيس السابق روبياليس وللمعتقلين فالقضية

28/03/2024 22:35

اشناهي المواد الغذائية الفاسدة اللي تشدات ف15 يوم درمضان؟ 402 طن فيها 106 من التوابل و60 طن من العصير و35 طن من لحليب و34 طن من السكر واتاي

28/03/2024 22:30

لشكر شتت تنسيق المعارضة.. زرب على بنعبد الله وبنكيران وأوزين وعلن رسميا باسم المعارضة على ملتمس الرقابة