الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي1. فضيحة الوزير الرباح.. افتتاح مشروع طريق آسفي السيار في خبر كان بعدما كلف 400 مليار سنتيم و”الأنتربول” يطارد مغاربة متهمين بسرقة سيارات فارهة من أوروبا
26/01/2015 19:42 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي1. فضيحة الوزير الرباح.. افتتاح مشروع طريق آسفي السيار في خبر كان بعدما كلف 400 مليار سنتيم و”الأنتربول” يطارد مغاربة متهمين بسرقة سيارات فارهة من أوروبا

جورنالات بلادي1. فضيحة الوزير الرباح.. افتتاح مشروع طريق آسفي السيار في خبر كان بعدما كلف 400 مليار سنتيم و”الأنتربول” يطارد مغاربة متهمين بسرقة سيارات فارهة من أوروبا

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الثلاثاء (27 يناير 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

 

فضيحة الوزير الرباح.. افتتاح مشروع طريق آسفي السيار في خبر كان بعدما كلف 400 مليار سنتيم

 

ونبدأ مع “الأخبار” التي أكدت أنه على بعد شهرين فقط من موعد التسليم النهائي للأشغال وفتح الطريق السيار آسفي ـ الجديدة في وجه حركة المسافرين يوم 25 مارس المقبل، تأكد بما لا يدع مجالا للشك أن هذا المشروع الضخم الذي أعطى الملك محمد السادس شخصيا انطلاقة أشغاله في شهر أبريل 2013، وكلف الدولة 400 مليار سنتيم، وأطلقته حكومة بنكيران فور تشكلها وفازت به شركة “نورول” التركية وسط جدل كبير رافق مساطر الصفقة.. (تأكد) أن المشروع لن يرى النور في موعده المحدد قانونيا في دفتر التحملات، وكما التزمت بذلك الشركة التركية تحت المسؤولية السياسية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك.

هذا وتشير كل المعطيات الميدانية من ورش بناء طريق آسفي السيار، إلى أن هناك توقفا تاما في بعض المقاطع وبطءا كبيرا في مقاطع أخرى، ولأن نسبة تقدم الأشغال على بعد شهرين فقط من موعد افتتاح الطريق السيار لا تتجاوز 50 في المائة.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “الرخص الاستثنائية.. وثائق قانونية شوهت وجه مدن كبرى”، و”محتجون أمام البرلمان يطالبون بإلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء”، و”اعتقال جزائري وحجز أسلحة نارية ومواد لصنع المتفجرات بضواحي وجدة”، و”لاهوادة تهاجم احتفال شباط بأجدير وتدعو إلى ترك الحمق السياسي”، و”اعتقال ثلاثة ’’فيدورات’’ ومسير ملهى بالهرهورة بعد مقتل شاب”، و”نواب البيجيدي يعترضون على تعديل القانون المتعلق بانتخاب أعضاء المجالس الجماعية”، و”البرد يقتل متشردا بابن سليمان ومطالب بالتحقيق في أموال بناء دار العجزة”، و”المغرب يلتزم بالتخلص نهائيا من المواد المصنوعة من الزئبق في أفق 2020″، و”طفلة ادعت أسرتها تعرضها للاختطاف بطنجة تظهر وتحاول الانتحار”، و”تبديد أموال عمومية يجر رئيس جماعة مكناس ونائبيه أمام قسم جرائم الأموال بفاس”.

 

“الأنتربول” يطارد مغاربة متهمين بسرقة سيارات فارهة من أوروبا

 

وأفادت “المساء” أن مصالح الأمن المغربية توصلت من مقر الأمانة العامة للأنتربول بـ”ليون” بقائمة تحمل أسماء مغاربة، يشتبه في تورطهم في سرقة سيارات فارهة من عدد من الدول بأوروبا، وإدخالها إلى التراب المغربي بوثائق مزورة أو بطرق مشبوهة بمدن الشمال والدار البيضاء.

 

وتحمل القائمة، حسب ما صرحت به مصادر موثوقة للجريدة، أسماء عشرة مغاربة يشتبه في تورطهم في سرقة سيارات فارهة من عدد من الدول يفوق ثمن الواحدة منها 200 مليون سنتيم.

وتتكلف عناصر فرقة تابعة للشرطة الجنائية بولاية أمن البيضاء، بملف البحث عن أفراد الشبكة الدولية المتخصصة في سرقة سيارات التأجير بعدد من الدول الأوروبية وإدخالها إلى المغرب، بعد التصريح لوكالات كراء السيارات بتعرضهم للسرقة.

 

وجاء في باقي العناوين “ثلوج ’’بويبلان’’ تبتلع قائدا و4 أعوان سلطة لـ5 أيام”، و”مديرية الضرائب ’’نراجع’’ أسعار العقار بالدارالبيضاء”، و”تصعيد.. الإعلام الفرنسي يشن هجوما عنيفا على المغرب”، و”ارميل يرقي 6319 رجل أمن بمختلف الرتب”، و”اعتقال جزائري بحوزته أسلحة نارية وأجهزة اتصال متطورة قرب الحدود”، و”وفاة الكوميدي تيكوتا”، و”رغم أزمة النفط.. الحكومة تصر على ربط نمو الاقتصاد الوطني بأموال الخليج”.

 

 

موضوعات أخرى

26/04/2024 11:30

فضايح جديدة فالبرنامج الاجتماعي “أوراش” وصلات للنيابة العامة ففاس: تلاعبات وتزوير وصنع وثيقة تتضمن وقائع غير صحيحة

26/04/2024 11:25

واش غايسمعو ليه؟.. بركة خايف يتفركع المؤتمر وصيفط رسالة للمؤتمرين: استحضروا التوافقات البناءة وقيم حب الوطن – فيديو

26/04/2024 11:00

واش يقدرو يديروها؟ ها العقوبة اللي كتسنا الجزائريين إذا ما لعبوش اتحاد العاصمة ماتش الروتور مع بركان وتقدر توصل حتى للمنتخب الجزائري

26/04/2024 10:30

درنا الرقمنة بكري.. الوزيرة مزور فتحات كونكور مدير التحول الرقمي ومن الشروط تجيب خمس نسخ ورقية من الضوسي باش دفع للمنصب

26/04/2024 10:00

الإبراهيمي كيرد على أبواق الكابرانات: ما يمكنش الكاف يخلي الأندية الجزائرية تدير خريطة وهمية فالتونيات حيث هو أصلا معترف بمغربية الصحرا

26/04/2024 09:44

جنايات فاس فرقات 30 عام ديال السجن فجلسة وحدة على متهمين بـ”السرقات الموصوفة”

26/04/2024 09:30

فجنوب غرب الداخلة.. البحرية الملكية،إنقاذيي روايال عتقات 85 حراگ من دول أفريقيا جنوب الصحرا