الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي. هكذا باع ولعلو عمدة الرباط سوق الغزل بـ300 درهم للمتر لمنعش عقاري وحرب خفية لوقف التحقيق في ملفات 16 جماعة قروية أحالها الرميد على القضاء
17/11/2014 22:29 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي. هكذا باع ولعلو عمدة الرباط سوق الغزل بـ300 درهم للمتر لمنعش عقاري وحرب خفية لوقف التحقيق في ملفات 16 جماعة قروية أحالها الرميد على القضاء

جورنالات بلادي. هكذا باع ولعلو عمدة الرباط سوق الغزل بـ300 درهم للمتر لمنعش عقاري وحرب خفية لوقف التحقيق في ملفات 16 جماعة قروية أحالها الرميد على القضاء

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الثلاثاء (18 نونبر 2014)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

هكذا باع ولعلو سوق الغزل بـ300 درهم للمتر لمنعش عقاري

 

نبدأ مع “الأخبار” التي أكدت أن خبر تفويت بلدية العاصمة الرباط، خلال الأيام الأخيرة، لقطعة أرضية تقارب مساحتها 30 ألف متر مربع، بثمن لا يزيد عن 300 درهم للمتر، أحدث رجة أشبه بالزلزال، لدى ساكنة العاصمة، والقائمين على تدبير شأنها المحلي، وهو زلزال لم يستطع أحد التكهن بتبعاته الارتدادية، التي قد تمتد إلى تدخل النيابة العامة في الموضوع، على رأي البعض، في حين يرى آخرون بأن مجرد القيام بعملية حسابية للوقوف على الملايير، التي أهداها زملاء ولعلو لإحدى الشركات الخاصة، على طبق من الذهب.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “لشكر يصف نواب الأغلبية بالبيادق ومخازنية الحكومة”، و”تفاصيل جديدة تكشف غموضا في ملف القائدين المعزولين بوجدة”، و”فاتحي يتهم بنكيران باستهداف الفيدرالية الديمقراطية للشغل”، و”الفايق يطعن في قرار حصاد منح شباط 500 هكتار من أراضي أولاد الطيب”، و”فرنسي صاحب حمام صبا بمراكش يعنف رجلي أمن ويكسر جهازهما للاتصال اللاسلكي ويطلق سراحه”، و”لوبي يمنع بحثا ميدانيا حول صلاحية أسطول سيارات الأجرة بأكادير”، و”الوكيل العام يدخل على خط فضيحة اختفاء مولود من المستشفى الإقليمي سانية الرمل بتطوان”، و”أمن القنيطرة يحجز كيلوغرامين ونصف من المخدرات لدى شخص يدعي أنه مصور صحفي”، و”وفاة سجين سبعيني بطنجة بسبب مضاعفات صحية في القلب”.

 

ضجة في الجزائر بعد اتهام برلمانيين بالتجسس لصالح المخابرات المغربية

 

أفادت “المساء”، أن اتهامات لعدد من البرلمانيين الجزائريين ومسؤولين بالمجلس الشعبي الوطني الجزائري بالتجسس لصالح المخابرات المغربية، ونقل أسرار الدولة إليها، أثارت ضجة في أوساط البرلمان الجزائري، في الوقت الذي اعتقلت فيه السلطات الأمنية عددا من المتورطين في هذه الاتهامات.

 

وادعت تحقيقات المصلحة المركزية لمحافحة الجريمة الإلكترونية حول وجود اتهامات لبرلمانيين ومسؤولين أنهم أفشوا اسرار الدولة الجزائرية إلى المخابراتى المغربية، فيما ذهبت مصادر أخرى أن للمغرب جواسيس في البرلمان الجزائري.

 

وتم الكشف عن اتهامات بوجود جواسيس للمغرب في البرلمان الجزائري بعد أن أنشأ نشطاء سياسيون صفحة فايسبوكية اختاروا لها اسم “أسرار المجلس الشعبي الوطني”، متوعدين بأنه “سيتم نشر أسرار خطيرة وخفية من قلب المجلس”.

 

وجاء في باقي العناوين “فاجعة.. شاب يتناول سم الفئران والبنزين ويحرق نفسه في فاس”، و”مصانع الفيول بطنجة.. الموت القادم من المنطقة الصناعية!”، و”أموات العاصمة يحرجون الوالي أمام مستشارين متخوفين من الرجم”، وطنهاية مأساوية لمصابتين بالسرطان بسبب تعطل جهاز السكانير بأكبر مستشفى في المغرب”، و”العلمي يشهر بالبرلمانيين الغائبين ويستثني الراضي والمنصوري وغلاب ولشكر وشباط”، و”تراجع ثقة المغاربة بخصوص الدخل والعمل ومستوى الاقتصاد”، و”مؤسسة الوسيط تفضح اختلالات تدبير شؤون العقارات بفاس”.

 

حرب خفية لوقف التحقيق في ملفات 16 جماعة قروية أحالها الرميد على القضاء

 

من جهتها، أبرزت “أخبار اليوم” أن حربا خفية تشنها أحزاب سياسية على قرار وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، إحالة عدد من الملفات، التي خضعت لافتحاص مجلس جطو والتي نشرت في تقرير سنة 2012، على القضاء، خوفا من أن يؤثر التحقيق على حظوظ رؤساء الجماعات (المعروضة ملفاتها على القضاء) في الانتخابات المقبلة.

 

وأكدت مصادر الجريدة أنه منذ أعلنت وزارة العدل إحالة ملفات 16 جماعة قروية وخمس مؤسسات عمومية على النيابة العامة من أجل التحقيق، تحركت بعض الأحزاب لممارسة ضغوط لتوقيف هذه التحقيقات بدعوى أن وزير العدل ليس من حقه تحريك المتابعات في مثل هذه الملفات.

 

وجاء في باقي العناوين “العدل والإحسان تهاجم النظام وتصف إصلاحات بنكيران بالوهمية”، و”الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تقاطع المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش”، و”المغاربة يلجؤون إلى تحلية مياه البحر لمواجهة العطش”، و”بنعبد الله: تجار الانتخابات يعرقلون القضاء على دور الصفيح”، و”لاعبو البارصا والريال يدعمون المغرب ضد إيبولا”، و”هذه أعطاب التغطية التلفزيونية لمشروع القانون المالي”، و”الاستماع إلى رئيس جماعة استفاد من بطاقة راميد”.

 

سرقة سيارة مصلحة بوزارة الداخلية

 

أكدت “الصباح” أن مصالح الشرطة بالمنطقة الأمنية الإقليمية بسلا، ششهدت نهاية الأسبوع الماضي، حالة استنفار قصوى بعد سرقة سيارة تابعة لإحدى مصالح وزارة الداخلية. وبعد تحريات ميدانية، جرى العثور عليها بجماعة سيدي الطيبي الواقعة بين القنيطرة وسلا. وذكر مسؤول أمني رفيع المستوى أن السيارة سرقت وبداخلها هاتف إطار بالداخلية، ليتم إخضاع الرقم الهاتفي للمراقبة، وجرى تحديد مكان السيارة، التي تبين أنها تعرضت لحادثة سير نجم عنها انقلابها في مكان خال، وفرار الجناة.

 

جاء في باقي العناوين “عقوبات قاسية تنتظر 300 طبيب مخالف لتعريفى أمو”، و”الطالبي يتوعد النواب الغائبين بالاقتطاع”، و”موقع إلكتروني يطيح بمنتحلي صفات جنرالات أفارقة”، و”إقحام اسم الملك لتمرير صفقة تركية ببرشيد”، و”بنكيران يمول صندوق فقدان الشغل من جيوب المواطنين”.

 

معارضو لشكر يستأنفون التنسيق ترتيبا لما بعد رحيل الزايدي

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن معارضي الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي يستأنفون التنسيق بعد هول صدمة الرحيل المفاجئ لأحمد الزيدي، الأسبوع الماضي، فبعدما رددوا خلال جنازة تشيع جثمانه إلى مثواه الأخير، “الزيدي لم يمث”، يعقدون يومه الثلاثاء، لقاء هاما يرتبون من خلاله لمرحلة ما بعد رحيل مؤسس تيار الانفتاح والديمقراطية.

 

وجاءت باقي العناوين “أمن مراكش يعتقل المتهم بتشويه وجه زوجته القاصر”، وثمان سنوات سجنا لقاتل ابنه الرضيع بمكناس”، و”وكيل الملك يأمر بتشريح جثة امرأة توفيت بعد ولادة طبيعية بالجديدة”،و”قانون المالية يجتاز عتبة مجلس النواب على وقع المواجهة”، و”الطالبي العلمي يفضح النواب المتغيبين ويتوعدهم بالعقوبات”، و”البوليساريو تهاجم العواصم التي تدعم المغرب في صحرائه”.

 

موضوعات أخرى

19/04/2024 12:22

الشبكة اللي نصبات على بنات ففاس لتسهيل استغلالهن فالدعارة خارج لبلاد تقدمات للوكيل العام والنيابة العامة بدات تستنطق المشتبه فيهم

19/04/2024 12:16

مندوبية التخطيط: 55,9 % من الأسر المغربية صرحات باللي مداخليها كتغطي مصاريفها و42,3 فالمية دارت لكريدي

19/04/2024 12:10

مندوبية التخطيط: 83,6 فالمية من الأسر المغربية صرحات بارتفاع مستوى “البطالة” عام 2024

19/04/2024 12:07

لقاو عندهوم فلوس كثيرة فاتت مليون ونصف مليون درهم.. توقيف بزناسة فالشمال كيبيعو لغبرا (صورة)

19/04/2024 12:00

المرفحين كيتزادو فالمغرب.. وصلو لرقم قياسي وطنجة ومراكش غيولو فيهم أكبر عدد من المليونيرات من بعد المونديال

19/04/2024 11:39

أرقام رسمية كتخلع.. أزيد من 82 فالمية من الأسر المغربية صرحات بتدهور المعيشة ديالها