الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي. مواجهة دامية بالسيوف داخل مسجد بسلا قبل صلاة الفجر وأربعة مفتشي شرطة أمام جنايات الرباط
30/10/2014 22:29 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي. مواجهة دامية بالسيوف داخل مسجد بسلا قبل صلاة الفجر وأربعة مفتشي شرطة أمام جنايات الرباط

جورنالات بلادي. مواجهة دامية بالسيوف داخل مسجد بسلا قبل صلاة الفجر وأربعة مفتشي شرطة أمام جنايات الرباط

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الجمعة (31 أكتوبر 2014)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

مواجهة دامية بالسيوف داخل مسجد بسلا قبل صلاة الفجر

 

ونبدأ مع “المساء” التي أكدت أن مسجدا بحي الشفاعة بسلا، تحول في ساعة مبكرة من صباح أول أمس الأربعاء، إلى مسرح لمواجهة عنيفة بالسيوف، فرضت على المصلين مغادرته وعدم أداء صلاة الفجر مع إغلاق باب المسجد بإحكام في انتظار وصول الأمن.

 

وفوجئ عدد من المواطنين الذين حجوا إلى المسجد لأداء صلاة الفجر باقتحامه من قبل شخص في حالة هستيرية وعليه أثار دماء، وهو يحمل مدية من الحجم الكبير قبل أن يلحق به شخص آخر يحمل سيفا، وشرع الاثنان في طعن بعضهما بشكل عنيف وسط ذهول المصلين الذين سارعوا إلى مغادرة المسجد وإغلاق بابه لمحاصرة المهاجرين.

 

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “استمرار الاحتجاجات على غلاء فواتير الماء والكهرباء”، و”الدولة تنفق الملايير لتنظيف البيضاء والمدينة غارقة في الأزبال”، و”كيلوغرامان من الكوكايين بمرحاض مطار محمد الخامس يستنفران الأمن”، و”تفكيك عصابة لسرقة الدراجات النارية بالبيضاء”، و”رفض السراح المؤقت للزاز والمتهمون يدخلون في إضراب مفتوح عن الطعام”، و”الصديقي ينتقد استنزاف مؤسسات عمومية لمالية الدولة”.

 

المغاربة يسخرون من مفاجأة بنكيران يوم الإضراب العام

 

وأفادت “الأخبار” أن الخبر السار الذي وعد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إعلانه يوم الإضراب العام، أثار سخرية كبيرة في أوساط المغاربة، الذين ظلوا ينتظرون ما سيقدمه بنكيران في ظل التصعيد المعلن من طرف النقابات وتزايد حدة الاحتقان الاجتماعي، لكن المفاجأ لم تكن سارة بالنسبة لجميع المغاربة، عندما أصدرت رئاسة الحكومة، بلاغا، يحمل مضمون “الخبر السار” بإصدار تقرير البنك الدولي، يخبر فيه بتحسين تصنيف المغرب في مناخ الأعمال.

 

وحاول رئيس الحكومة تقديم هذا التصنيف، باعتباره إنجازا كبيرا حققته حكومته، في الوقت الذي كان ينتظر فيه المغاربة مراجعة اسعار المواد الاستهلاكية والمحروقات.

 

وجاء في باقي العناوين “العثور على أعمال سحر في وزارة الثقافة بآسفي وغصابة موظفة بإغماء”، و”آسفي تحت اللهب.. انفجار 60 قنينة غاز وحريق مهول يلتهم أزيد من 700 براكة”، و”سيدة مصابة بالإيدز في الدار البيضاء: طلبوا مني نشر السيدا بين المغاربة”، و”فضيحة.. بنعبد الله يتدخل للإفراج عن قياديين في حزبه تم توقيفهم في حفلة ساهرة بمأوى سياحي نواحي آزرو”، و”مواقف متضاربة ونقاشات ساخنة لقانون المالية بمجلس النواب”، و”بلدية الرباط تتورط في قبول شيك بدون رصيد نظير كرائها سوق الأضاحي”، و”إيقاف جانح بعين حرودة اغتصب زوجة وأصاب شخصين بعاهة مستديمة”، و”استنفار أمني بعد العثور على قذيفة ’’هاون’’ قرب حي صناعي بالعيون”.

 

بنكيران يمتص غضب الفقراء ويخصص منحة مالية للأرامل

 

من جهتها، قالت “أخبار اليوم” يبدو أن المفاجأة الحقيقية التي وعد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، المغاربة بها هي خروج أول دعم مالي مباشر للفقراء يوم الإضراب العام. وأكدت مصادر حكومية للجريدة أن جهودا مكثفة بذلت بداية هذا الأسبوع من أجل إخراج الدعم المالي المباشر للأرامل، حيث سلم المشروع أول أمس الأربعاء، في آخر لحظة إلى رئيس الحكومة، وعدل جدول أعمال المجلس الحكومي، ليضاف إليه هذا المرسوم الذي سيمنح حوالي 300 ألف أرملة ما بين 350 و1050 درهما كل شهر.

 

وجاء في باقي العناوين “أبو صهيب المغربي يقتل 25 جنديا من قوات الأسد في عملية انتحارية”، و”مجلس بركة يمسك عصا التقاعد من الوسط بين الحكومة والنقابات”، و”بنيس يتذكر الصفع والضرب والسب في البرلمان بمناسبة ’’غزوة’’ شباط واللبار”، و”حرب الأرقام تندلع بين النقابات والحكومة حول الإضراب العام”، و”السلفيون يحتجون أماممقر البيجيدي ومعتقلون يضربون عن الطعام”، و”رئيس مقاطعة سيدي بليوط يواجه تهمة خيانة الأمانة في حالة اعتقال”.

 

أربعة مفتشي شرطة أمام جنايات الرباط

 

أكدت “الصباح” أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط أحال، أخيرا، على غرفة الجنايات الابتدائية، أربعة مفتشي شرطة، بتهم تكوين عصابة إجرامية والاختطاف والاحتجاز من أجل طلب فدية والتعذيب والمشاركة فيه. كما أضاف قاضي التحقيق للمفتش الرابع متابعة أخرى تتعلق بإفشاء السر المهنين وتلقي رشوة والشطط في استعمال السلطة، واعتبر قرار الإحالة أن الأدلة كافية في التهم الموجهة إلى رجال الأمن، وستشرع الغرفة في عقد أول جلسة لهم الاثنين المقبل.

 

وجاء في باقي العناوين “كاف توافق مبدئيا على تأجيل كاس إفريقيا”ن و”قضاة جطو يكشفون اختلالات عمالة آسفي”، و”إصابة 19 شخصا بالبيضاء إثر انفجار قنينة غاز”، و”داعش تشكك في ولاء أرملة المجاطي”.

 

المنظمة الدولية تضغط لتوسيع صلاحيات المينورسو

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن مواجهة جديدة بين المغرب وإحدى أكبر المنظمات الحقوقية الدولية، في خلفية الصورة تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” حول حقوق الإنسان في تندوف، وفي تفاصيل الغضب المغربي انتقاد لقلة المصداقية، والطابع المغرض والجزئي لخلاصات التقرير.

 

وجاءت باقي العناوين “دوريات الجيش والأمن تنتشر بشوارع الدار البيضاء وخمس مدن أخرى”، و”النقابات تحتفي بنجاح الإضراب العام والحكومة تتوعد باقتطاع أجور المضربين”، و”توزيع أسماء وصور مشاغبي الجيش على الشرطة”.

موضوعات أخرى

27/04/2024 01:00

ممثل تركي مشهور شرا مدرسة وريبها.. نتاقم من المعلمين لي كانو كيضربوه ملي كان صغير

26/04/2024 22:41

الركراكي: هاد الساعة مركز مع المنتخب وباغي ندرب فأوروبا وإذا ما كتابش غانمشي للسعودية

26/04/2024 22:24

تفاصيل حصرية على القرارات التأديبية اللي صدرات فحق مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي حصل كيتحرش بتلميذة

26/04/2024 22:00

بارون مخدرات عندو الجنسية البلجيكية شدوه بوليس الصبليون قبل ما يهرب للمغرب فعبارة

26/04/2024 21:58

مؤتمر الاستقلال.. الصراع على رئاسة المؤتمر بين قيوح والقادري كتهدد بحرب بين تيار ولد الرشيد وتيار فاس