الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي. معطيات مثيرة عن شبكة “زوجتك نفسي” التي سقطت في قبضة الأمن بفاس و83 في المائة من المغاربة يرفضون التسامح مع المثليين
21/11/2014 21:11 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي. معطيات مثيرة عن شبكة “زوجتك نفسي” التي سقطت في قبضة الأمن بفاس و83 في المائة من المغاربة يرفضون التسامح مع المثليين

جورنالات بلادي. معطيات مثيرة عن شبكة “زوجتك نفسي” التي سقطت في قبضة الأمن بفاس و83 في المائة من المغاربة يرفضون التسامح مع المثليين

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يومي السبت والأحد (22 و23 نونبر 2014)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

معطيات مثيرة عن شبكة “زوجتك نفسي” التي سقطت في قبضة الأمن بفاس

 

نبدأ مع “الأخبار” التي أكدت أن التحقيقات التي تباشرها مصالح الشرطة القضائية بولاية الأمن الإقليمي بفاس، حول الشبكة المتخصصة في “الزواج العرفي دون عقد قران”، التي تم تفكيكها، أخيرا، كشفت عن معطيات مثيرة مرتبطة بالعلاقات الواسعة التي نسجتها هذه الشبكة لاستقطاب الراغبين في هذا النوع من الزواج، والطرق والطقوس الممارسة في هذا الزواج بعدد من الأحياءء الشعبية بالعاصمة العلمية.

 

وبينت التحريات الأولية، أن الأمر يتعلق بشبكة أغلب أفرادها ينتمون إلى تيار ديني متشدد، استغلوا فقر عدد من الشباب لأجل إيهامهم بـ”قدرتهم على الزواج دون أن تواجههم أية أعباء مادية، خاصة ما يتعلق بمصاريف توثيق عقد القران والمهر، وإقامة حفل الزفاف، ما جعل بعض الشباب المقبلين على الزواج يقتنعون بفكرن عقد القران بالطريقة المعروفة بـ”زوجتك نفسي”.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “رشوة بقيمة 2 مليار سنتيم تجر بوانو إلى القضاء”، و”حكاية سميرة الفيزازي أشهر مقدمة نشرة الطقس مع السرطان”، و”الخلفي يهدد صحافيا باللجوء إلى القضاء خلال ندوة حول مدونة الصحافة”، و”زلزال سياسي يضرب المجلس البلدي للهرهورة”، و”العدالة والتنمية يطالب بإشراف القضاء على الانتخابات الجماعية”، و”مجهولون يسطون على مكتب البرلماني حسن بوهريز وعيادة طبيب أفغاني بطنجة”، و”لجنة انتقاء الإنتاجات التلفزيونية بالقناة الأولى تفضل التعامل مع شركة بوعروة”، و”وفاة مأساوية لتلميذين صديقين غرقا بإحدى البرك المائية بتيفلت”.

 

أشهر السفاحين.. حكايات مثيرة لمجرمين بثوا الرعب في قلوب المغاربة

 

تناولت “المساء”، في ملفها الأسبوعي حكايات أشهر السفاحين، الذين ارتبطت أسماؤهم بعالم الجريمة، سرقوا، اغتصبوا وقتلوا بوحشية، ظلوا دائما موضوع مذكرات بحث، وأصبح كل واحد منهم مسجلا خطر. تنوعت أساليبهم الإجرامية ولكن الغاية واحدة، قتل وتنكيل، أصبحوا معها حديث الشارع العام، لقد كان همهم الوحيد هو بث الرعب في قلوب المواطنين. وظلت الجريمة دائما حرفتهم الوحيدة، لذلك حملوا لقب “أشهر السفاحين”.

 

وجاء في باقي العناوين “قنديل: المغرب ليس في خطر والإمارات تصرف الملايير للقضاء على الربيع العربي”، و”قتيل و24 جريحا بعد إصابة سائق حافلة بسكتة قلبية”، و”أسعار الخضر والفواكه والأسماك تسجل مستويات قياسية”، و”مسيرة نسائية احتجاجا على وفيات الرضع في مستشفى تنغير”، و”المغرب يستقبل ديكتاتور بوركينافاسو المطاح به”، و”تفاصيل مثيرة حول قتل جزائري لمغربي بسبب كأس إفريقيا”.

 

مغاربة يرفضون التسامح مع الشواذ

 

من جهتها، أبرزت “أخبار اليوم” أن استطلاعا للرأي، أجرته مجلة “تيل كيل” ومؤسسة “ت إن إس”، أظهر أنالمغاربة مازالوا يميلون إلى إعطاء أجوبة محافظة بخصوص كل ما له علاقة بالدين والجنس. إذ يرفض 90 في المائة من المستجوبين الجهر بالإفطار في رمضان، كما أن 86 في المائة منهم يرفضون التعري في السينما، بينما 83 في المائة من الذين شملهم الاستقراء لا ينظرون بعين الرضا بتاتا إلى التسامح مع المثليين، أما 82 في المائة منهم فيرفضون أي تقنين للإجهاض، لكن بخصوص عقوبة الإعدام فقد حدث تطور مهم، إذ يوافق 61 في المائة من المستجوبين على إلغائها.

 

وجاء في باقي العناوين “حقائق صادمة يكشفها التحقيق مع كالفان مراكش”، و”عودة النخاسة بـ ’’الكونطرا’’”، و”دكتاتور بوركينا فاسو يحصل على اللجوء السياسي في المغرب”، و”بنجلون والعلمي يحكيان قصتهما مع التجارة والثروة والسياسة”، و”قبائل زيان في مسيرة على الأقدام على العاصمة احتجاجا على غلاء الماء والكهرباء”.

 

اتهامات للفرقة الوطنية للدرك بتعذيب متهم بابتزاز أجانب

 

أكدت “الصباح” أنه تنطلق بعد غد الاثنين بالمحكمة الابتدائية بخريبكة، أولى جلسات محاكمة متهم استدرج أجانب عبر حسابه على الأنترنيت، وصورهم صورا فاضحة من أجل ابتزازهم وتهديدهم بنشر الصور للعموم.

 

وكان المتابع بالنصب والتهديد بنشر صور فاضحة والابتزاز، صرح اثناء مثوله الأسبوع الماضي، أمام وكيل الملك بابتدائية خريبكة، بحضور محاميه، أن عناصر من الفرقة الوطنية للدرك الملكي، التي باشرت معه البحث التمهيدي، عرضته لتعذيب نفسي وجسدي، عند وضعه رهن الحراسة النظرية، للتحقيق معه في التهم المنسوبة إليه، مضيفا أن المحققين مارسوا عليه ضغوطا، كانت كافية لإجباره على الاعتراف، بوقائع لم يقترفها.

 

وجاء في باقي العناوين “اليزمي: المغرب مضطر إلى بناء كنائس جديدة”، و”مغاربة يعيشون مع الجن”، و”حاملون للسيدا يهددون بحقن دم ملوثة”، و”درك شفشاون يحجز أسلحة تجار المخدرات”، و”اختلالات في تدبير ’’بدر’’ تشل التصدير”.

 

استنفار بسبب دعوة “داعشيين” ساكنة بركان مبايعة “البغدادي”

 

كتبت “الأحداث المغربية”أن شريط فيديو يتضمن دعوة “داعشيين” لساكنة بركان إلى مناصرة زعيم التنظيم، خلف استنفارا أمنيا، ويظهر الفيديو المنشور على موقع “اليوتوب” عبر قناة شخص يدعى أبو عبد الله المغربي، ثلاثة أشخاص ملثمين يعلنون مبايعتهم لزعيم تنظيم طداعش” أبو بكر البغدادي.

 

وجاءت باقي العناوين ” تنازل خولة عن متابعة زوجها يؤلب عليها الرأي العام بمراكش”، و”الرميد يقدم مشروع تنظيم قضائي جديد قابل للإغناء والمناقشة”، و”منهم مغاربة داعش”، و”الخارجية الأمريكية: قمة مراكش فرصة ذهبية للترويج لوجهة المغرب كبوابة اقتصادية”، و”نبيلة منيب: قررنا المشاركة لأن مقاطعة الانتخابات بالنسبة لنا لا معنى لها في الظروف الحالية”.

 

موضوعات أخرى

23/04/2024 11:30

ورقة صاوبها گوتيريش حول نزاع الصحراء للجنة الرابعة: دي ميستورا تلاقى ناس الصحرا وأكدوا دعمهم لجهود المغرب التنموية وبغاو الحكم الذاتي. الجزء 2

23/04/2024 10:51

عاجل. حكم قاصح بزاف. الاستيناف طلع العقوبة الحبسية للطاوجني ل4 سنين بسباب شكاية دارها بيه وزير العدل

23/04/2024 10:30

الخارجية الروسية استقبلات سفير الدزاير ونظام العسكر كيستعمل القضايا الدولية باش يربح مواقف لصالحو من نزاع الصحرا

23/04/2024 10:20

فجولة دايرها لبعض دول الشرق الأوسط فسياق دولي كترافقو تحديات أمنية كثيرة.. حموشي مشا لقطر فزيارة عمل

23/04/2024 10:18

واش تزلاوي ديال “المدى” كيدير المعارضة للحكومة فالظل. الراجل اللي كيقدم راسو الاقوى فالهولدينگ قلبها سياسة وكيهيج بيادقو ضد سياسة الحكومة الاقتصادية