الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي. متربصة بالملك في البيضاء تدعي علاقتها بأمير موناكو وتصور جطو لإصلاح التقاعد يثير أزمة بين غرفتي البرلمان
27/10/2014 21:37 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي. متربصة بالملك في البيضاء تدعي علاقتها بأمير موناكو وتصور جطو لإصلاح التقاعد يثير أزمة بين غرفتي البرلمان

جورنالات بلادي. متربصة بالملك في البيضاء تدعي علاقتها بأمير موناكو وتصور جطو لإصلاح التقاعد يثير أزمة بين غرفتي البرلمان

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الثلاثاء (28 أكتوبر 2014)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

تصور جطو لإصلاح التقاعد يثير أزمة بين غرفتي البرلمان

 

ونبدأ مع “الأخبارلاح التقاعد يثير أزمة بين غرفتي البرلمان27 أكتوبر 2014)ة ة، ثم الإسعاف لنقلها إلى مستشفى الحسن الثاني، لكنها لقيت حتفها ق” التي أكدت أن استدعاء إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، لتقديم تقرير أمام البرلمان حول منظومة التقاعد، تسبب في أزمة بين مجلسي النواب والمستشارين، بعد اعتراض مستشاري محمد الشيخ بيد الله على عقد اجتماع مشترك بين لجنة المالية ولجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، ولجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، لتقديم جطو للتقرير الذي أعده المجلس الأعلى للحسابات حول “منظومة التقاعد بالمغرب.. التشخيص ومقترحات الإصلاح”.

 

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “مغاربة يطالبون بطرد الجزائرية كنزة من برنامج ستار أكاديمي”، و”هكذا تحولت مقابر المغاربة إلى أوكار لتعاطي الخمور وممارسة الفاحشة”، و”صور مثيرة لفتيات على الفايسبوك تحبس أنفاس أسر بفاس”، و”اعتقال عصابة لترويج الكوكاييين متكونة منخمسة أفراد يتزعمها رجل أمن بأكاديمية الشرطة بالقنيطرة”، و”حصاد يجتمع اليوم بزعماء المعارضة لحل أزمة القوانين الانتخابية”، و”اختفاء لوحتين فنيتين تاريخيتين من مقر مفتشية حزب الاستقلال بتطوان”، و”حرب طاحنة على رئاسة ودادية القضاة والخلاف يصل القضاء”.

 

خطير.. القاعدة تهدد بضرب سفن النفط المارة من المغرب

 

وأفادت “المساء” أنه تزامنا مع إطلاق المغرب للمخطط الأمني الجديد “حذر”، الذي يقوم على التنسيق بين مختلف الأجهزة الأمنية والجيش والدرك بعد تزايد المعطيات التي حملتها تقارير غربية عن أخطار أمنية تحدق بالمملكة، خرج تنظيم القاعدة مهددا باستهداف ناقلات النفط المتوجهة إلى دول غرب أوروبا أو الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تعبر المياه بين المغرب وصخرة جبل طارق أو إغراقها في المياه في محاولة لضرب الاقتصاد العالمي، في الوقت الذي حذر خبراء من التهديد الجديد الذي يستهدف أكثر من 100 ألف سفينة تمر سنويا من المضيق.

 

وجاء في باقي العناوين “مجلس اليزمي يعد تقريرا أسود حول وضعية التعليم والصحة والتشغيل بالمغرب”، و”جماعة بني خلف.. فوضى الفراشة التي حولت حيااة الساكنة إلى جحيم”، و”اختفاء لوحة بيرتوشي من تطوان وظهورها بمكتب شباط بالرباط”، و”برقوق وعلب حليب.. أحدث وسائل تسريب المخدرات إلى السجون”، و”تخصيص وحداث من فرقة البلير لتمثيل الجيش في مخطط حذر لحماية المملكة”.

 

شباط: قيادة “بيجيدي” تحلل وتحرم ما تشاء

 

 

من جهتها، أبرزت “الصباح” أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، اتهم قيادة “بيجيدي” بتبني خطاب مزدوج وتفسير النصوص الدينية على هواها، مشيرا في هذا الصدد إلى قضية نجل محمد يتيم، القيادي في “بيجيدي” والكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل، الذراع النقابيي للحزب، الذي فاز، أخيرا، بـ50 مليونا في لعبة البوكر بكازينو في مراكش.

 

وقال شباط في افتتاح أشغال المجلس الوطني للحزب، أول أمس السبت، بالرباط، إن قيادة العدالة والتنمية تحلل ما تراه مناسبا لتفسها ومصالحها، وتحرم ما تراه غير مناسب، وهو قمة التعامل الانتهازي مع قضايا الدين.

 

وجاء في باقي العناوين “مجلس النواب يشتري قرصا مدمجا بـ700 مليون”، و”الملك يرفع درجة التأهب الأمني”، و”ضابط بالقوات المساعدة ضمن شبكة “قرقوبي”، و”مروجا كوكايين يبيعان كيلو من الجبس بأربعة ملايين”ن و”مركزيات: بنكيران يجيش المقدمين والشيوخ للتجسس على الإضراب”.

 

بوانو يطالب بالكشف عن المداخيل الحقيقية للصناديق السوداء

 

أكدت “أخبار اليوم” أن عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية، اعتبر أن الرقم المعلن عنه بخصوص مداخيل الصناديق الخصوصية في مشروع قانون المالية “غير دقيق” وطالب وزير المالية بتقديم الرقم الحقيقي”، وقال بوانو، أمس يقل عن الاثنين، في لجنة المالية بمجلس النواب، إنه قادر يقدر أن رصيد الصناديق الثلاثة لا يقل عن 10 ملايير درهم، في حين أن مشروع القانون المالي تحدث عن مبلغ قيمته 1 مليار درهم في الصناديق الثلاثة.

 

 

وجاء في باقي العناوين “تقرير فرنسي يكشف اختلالات نموذج (تي جي في) الفرنسي الذي استورده المغرب”، و”تشديد الإجراءات الأمنية بمطار محمد الخامس تفعيلا لمخطط ’’حذر’’ الأمني”، و”الديمقراطية تنتصر في تونس والإسلاميون يتراجعون.. هل يخيف هذا بنكيران”، و”الهاكا: الإعلام يظهر المرأة كثرثارة تخاف الزوج والحماة ومهمتها التنظيف”، و”الإضراب العام يشعل فتيل مواجهة حامية بين العدل والإحسان والبيجيدي”، و”برلمانيون يخشون تكرار مآسي قانون الإرهاب مع تجريم الالحاق بداعش”، و”المجاطي تسخر من الحدوشي والكتاني وأبي حفص في رسالة استفزازية”.

 

استمرار الخلافات بين المغرب والأمم المتحدة يجمد زيارة كريستوفر روس للمنطقة

 

كتبت “الأحداث المغربية” أن ملف الصحراء يدخل متاهة جديدة بسبب تعنت المبعوث الأممي ورفضه وضع محددات لمهمته كما طلب منه المغرب ذلك، وأصر على تجميد زيارته للمنطقة وتوقيف جولاته المكوكية كما هو متضمن في آخر توصية لمجلس الأمن شهر أبريل الماضي.

 

وجاء في باقي العناوين “شبهة مقاتلين محتملين في سوريا والعراق تنتقل غلى الصحافيين المغاربة”، و”وزير الداخلية يلتقي المعارضة لاحتواء بلوكاج القوانين الانتخابية”، و”مسدس ناري بحوزة مروجي مخدرات تقمصا دور باعة جائلين على حمار”، و”الرميد: عرقلة المحامين للجلسات المنعقدة بالمحكمة الاجتماعية جريمة”.

 

 

متربصة بالملك في البيضاء تدعي علاقتها بأمير موناكو

 

وأبرزت “الصباح” من جهتها، عن عناصر الاستعلامات العامة بالفداء بالبيضاء، أوقفت يوم الجمعة الماضي، حسناء تتربص بالملك محمد السادس وتتبع خطواته أينما حل وترتحل، وقالت مصادر مطلعة إن الحسناء ادعت قرابتها العائلية بأمير موناكو، وأكدت أنها تربصت بالملك من أجل تقديم طلب إليه يتعلق بنسبها، نافية أن تكون من المتربصين الذين يبحثون عن الاستفادة من مأذونيات سيارات الأجرة.

 

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “اعتقال امرأة تصور النساء عاريات في حمام بالبيضاء”، و”صراع بين الداخلية والعدل بسبب الفساد الانتخابي”، و”بوانو: الحكومة تفتقد استراتيجية لمحاربة الفساد”، و”دبلوماسي إسباني: توشيح ديستي قرار حكومي”.

 

موضوعات أخرى

24/04/2024 20:17

الكاف: نهضة بركان ربحو USMA بثلاثية فالألي والروتور ملعوب فوقتو فبركان

24/04/2024 20:00

گنازة فالجزائر حيث الكابرانات خسرو ماتش نهضة بركان فالكاف وبواق نظام العسكر قلبوها بكا وشكا

24/04/2024 19:45

استغلال مغربيات فالدعارة بدول الخليج: الضحايا من فئات هشة وفقيرة وزعيم العصابة السوري داير راسو خليجي

24/04/2024 19:20

تفاصيل صادمة جابتها “كود” على كيفاش كيتم استغلال بنات فالدعارة بالخليج.. الشبكة اللي طاحت ففاس وكيتزعمها سوري كانت كتاخد من الضحايا فيديوهات وكتهددهوم بالحبس

24/04/2024 19:10

أخنوش لوهبي: برافو درتي خدمة كبيرة فوزارة العدل بتحديث المنظومة القانونية والقانون الجنائي قريب نصادقو عليه

24/04/2024 19:00

الانتخابات السرية! من هذا الذي يزعم أن انتخابات جزئية جرت في مدينة فاس؟!

24/04/2024 18:24

أخنوش فالبرلمان على أزمة الماء: وجدنا حلول مبتكرة لتنويع مصادر الموارد المائية منها استغلال مياه البحر