الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي. قيادي في التقدم والاشتراكية وراء رسائل التحرش بالوزيرة أفيلال ومفاوضات آخر ساعة بين النقابات والحكومة لتجنب الإضراب العام
20/10/2014 21:18 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي. قيادي في التقدم والاشتراكية وراء رسائل التحرش بالوزيرة أفيلال ومفاوضات آخر ساعة بين النقابات والحكومة لتجنب الإضراب العام

جورنالات بلادي. قيادي في التقدم والاشتراكية وراء رسائل التحرش بالوزيرة أفيلال ومفاوضات آخر ساعة بين النقابات والحكومة لتجنب الإضراب العام


كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الثلاثاء (21 أكتوبر 2014)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

قيادي في التقدم والاشتراكية وراء رسائل التحرش بالوزيرة أفيلال

 

ونبدأ مع “الأخبار”، التي أكدت أن مصادر مقربة من شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن، المكلفة بقطاع الماء، أفادت أن التحريات التي قامت بها المصالح الأمنية، بخصوص التهديدات والتحرشات التي تعرضت لها الوزيرة عبر هاتفها النقال، كشفت أن الذي يقف وراءها هو مهندس يعمل بالوزارة وقيادي كذلك بحزب التقدم والاشتراكية الذي تنتمي إليه الوزير، ما دفع بها إلى عدم تقديم شكاية ضده لمتابعته أمام القضاء.

ووفق المعلومات التي حصلت عليها الجريدة من مصادر بالوزارة، فإن الأمر يتعلق بالمهندس “م.ع”، وهو إطار يعمل بمديرية البحث والتخطيط المائي، التحق مؤخرا بحزب التقدم والاشتراكية.

 

وكانت “كود” سباقة إلى نشر الخبر وجميع التفاصيل المتعلقة بهذه التهديدات التي حبست أنفاس شرفات أفيلال.

 

وجاء في باقي العناوين “إصابات في صفوف القوات المساعدة ونجاة مشجع من الموت في مباراة الجيش”، و”أمن آسفي يخلص فتاة من قبضة عصابة اغتصبتها بالتناوب في حديقة عمومية”، و”كلنا أزمور.. حملة احتجاجية للسكان بسبب أوضاع المدينة”، و”تلميذ يسدد طعنات قاتلة إلى رأس وظهر زميله بساحة مدرسة بالبيضاء”، و”بيد الله يسحب بطاقة النقل المجاني من البرلمانيين الأشباح”، و”حرب التركيات تندلع بين اتحاديي أكادير والمكتب السياسي للحزب”، و”انتقادات لبنكيران والحقاوي في مسيرة ضد الفقر بالرباط”، و”دجاجة مذبوحة وملفوفة بكفن تستنفر الأمن بالعيون الشرقية”، و”والي أمن مراكش يحقق مع أمنيين اقتحموا مدرسة لاعتقال معلمة”، و”إيداع أربعة أشخاص متورطين في الاعتداء على مسؤولين بالمحمدية سجن عكاشة”.

 

خطير.. مصابات بالسيدا يمارسن الدعارة بسبب تماطل المستشفى في مدهن بالدواء

 

وأفادت “المساء” من جهتها، أن سيدة مصابة بداء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) فجرت ملفا من العيار الثقيل حينما كشفت عن وجود فتيات يتلقين العلاج من المرض ويضطرون إلى قضاء الليل رفقة بعض الشباب عوض المبيت بحديقة مستشفى ابن رشد من أجل انتظار اليوم الموالي للحصول على الدواء الخاص بالمرض، وأوضحت السيدة المذكورة، في شكاية إلى النيابة العامة، أن الفتيات المذكورات اللائي ينتقلن إلى مدينة الدار البيضاء من مدن مجاورة ولا يملكن الإمكانيات المادية لقضاء الليل بالفنادق يفضلن الذهاب مع شباب لقضاء الليل مخافة المبيت بحديقة المستشفى في انتظار الحصول على الأدوية المناسبة.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “السكان المؤقتون بمشروع الحسن الثاني في البيضاء ’’لاجئون’’ في وطنهم”، و”جمهور الجيش يزرع الرعب في الرباط”، و”الصحة العالمية.. الأجهزة المنتشرة في المطارات لن تحمي المغرب من إيبولا”، و”تلميذ يطعن زميله بالسلاح الأبيض بإحدى ثانويات البيضاء”، و”رجال الأمن سيستفيدون من تسعيرة تفضيلية في القطارات وتمليك السكن الوظيفي”، و”المغاربة سيؤدون 184 مليار درهم ضرائب لخزينة الدولة”.

 

حجز أزيد من ألف طن من الدقيق الفاسد

 

وأبرزت “الصباح” أن مصالح االدرك الملكي التابعة للقيادة الجهوية للدرك بآسفي، حجزت، السبت الماضي، مئات الأطنان من الدقيق الفاسد الموجه للاستهلاك بجماعة جمعة اسحيم، البعيدة عن آسفي بحوالي 37 كيلومترا.

وأفادت مصادر متطابقة أن مصالح الدرك الملكي لجمعة اسحيم، وبتعليمات من القائد الجهوي للدرك الملكي، أوقفت شاحنتين محملتين بعشرات الأطنان من الدقيق، ليتم تفتيش الحمولة، فتبين، من الوهلة الأولى، أن الدقيق الموجه للأسواق يفتقر إلى أبسط شروط الجودة.

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “أبحاث مع شقيقتين حول مقتل والدهما بالبيضاء”، و”18 نقابة تنضم إلى إضراب 29 أكتوبر”، و”داعش تخترق الأجهزة الفرنسية”

 

مفاوضات آخر ساعة بين النقابات والحكومة لتجنب الإضراب العام

 

من جهتها، أشارت “أخبار اليوم” أن النقابات عبرت عن استعدادها للتراجع عن إضرابها العام شريطة “مد الحكومة يد التعاون الصادق”، وذلك من خلال الاستجابة للمطالب المستعجلة، والجلوس الجدي إلى طاولة الحوار الاجتماعي، في حين ردت عليها الحكومة بالقول إن “باب الحوار لم يغلق يوما، ويمكن للنقابات القدوم في أي وقت للتحاور”، إلا أن النقابات بدورها اعتبرت أن هذا الرد غير مسؤول”، مؤكدة أن “الواجب هو أن تكون الأمور رسمية، وأن توجه الحكومة دعوتها إلى النقابات بشكل رسمي، لا أن تنتظرها لتأتي من تلقاء نفسها”.

 

وجاء في باقي العناوين “الهوليغانز يحكمون قبضتهم على الملاعب”، و”بنكيران: جهات لا تريد أن يكتب إصلاح التقاعد في صحيفة الحكومة”، و”الحكومة قدمت 83 درهما دعما لكل قنينة”، و”15 برلمانيا مهددون بالطرد من العدالة والتنمية بسبب في أداء الالتزام المالي”، و”الجزائر تختار التصعيد ولقاء عاجل لمزوار بلجنة الخارجية بالبرلمان”.

 

وتناولت “الأحداث المغربية” بدورها مجموعة من العناوين المهمة من بينها “النظام الجزائري يفشل في تقديم رواية متماسكة لحادث إطلاق النار على مدنيين مغاربة”، و”استمرار ارتفاع درجات الحرارة إلى نهاية الأسبوع الجاري”، و”أربعة قتلى وإصابة آخرين في حادثة سير خطيرة بمكناس”، و”الصحافة الفرنسية والأمريكية ترصد مظاهر أزمة النظام الجزائري”، وتحقيقات اللجنة الوزارية في ملف السي جي إي تطول مشاريع للشركة بمارينا كازابلانكا”، و”وفاة حامل وجنينها بعد أن لفظتهما مستشفيات مراكش والأسرة تطالب بفتح تحقيق.

موضوعات أخرى

23/04/2024 09:30

ورقة صاوبها گوتيريش حول نزاع الصحراء للجنة الرابعة: الحالة السائدة تسببات فصعوبات كبيرة لمينورسو بحال اللوجستيات وإعادة التموين . الجزء 1

23/04/2024 08:59

اعتماد إعلان المؤتمر الوزاري الرابع لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية

23/04/2024 08:34

تصنيف “سكاي تراكس” 2024 ديال مطارات العالم.. و تقول مطار مغربي واحد ف الطوب 100

23/04/2024 08:30

اللي غادي لفرانسا لخميس وماشي لشي غراض مهم يؤجل رحلتو الجوية حتى الجمعة وها علاش

23/04/2024 05:00

ولاو كيبانو بحال الزومبي.. موضة جديدة بدات كتنتاشر فميريكان والأطباء كيحذرو الناس منها