الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي. بنكيران يعترف أمام رجال الأعمال: أصابني العياء وبدأت أنسى عددا من الأمور ومثير.. أعلى أجر شهري في الوظيفة العمومية يفوق الأدنى بأكثر من 20 مرة
21/10/2014 21:22 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي. بنكيران يعترف أمام رجال الأعمال: أصابني العياء وبدأت أنسى عددا من الأمور ومثير.. أعلى أجر شهري في الوظيفة العمومية يفوق الأدنى بأكثر من 20 مرة

جورنالات بلادي. بنكيران يعترف أمام رجال الأعمال: أصابني العياء وبدأت أنسى عددا من الأمور ومثير.. أعلى أجر شهري في الوظيفة العمومية يفوق الأدنى بأكثر من 20 مرة

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الأربعاء (22 أكتوبر 2014)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

بنكيران: أصابني العياء وبدأت أنسى عددا من الأمور

 

ونبدأ مع “الأخبار”، التي أكدت أن مقاولين ورجال أعمال مغاربة، أحرجوا عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، بسيل من الأسئلة والملفات، بعدما واجهوه بمجموعة من القضايا العالقة في مجال المال والأعمال، وعرضوا أمامه بعض الإكراهات والصعوبات التي تعترض الاستثمار الحقيقي في المغرب، إلى جانب فساد القضاء والإدارة وبطئها، وغياب الحكومة عن سن قوانين تساعد في تسهيل الاقتصاد وحمايته من المنافسة الشرسة.

 

وواجه بنكيران أسئلة رجال الأعمال الحارقة بالقول إن عددا من الأمور بدأ ينساها وإن كثرتها جعلته يطلب من مساعديه أن يذكروه بها كلما نسي، قائلا: “غير كنخرج كنسى كلشي داك الشي كثير بحال الكرة غير كتنزل للأرض كتمشي”، قبل أن يعترف أمام رجال الأعمال بأنه أصابه الإرهاق والعياء.

 

وجاء في باقي العناوين “تحليلات تثبت استعمال الأتراك مواد مغشوشة في طريق آسفي السيار”، و”بنعبد الله يقود وساطة بين بنكيران والنقابات الداعية للإضراب”، و”الحكومة تستهدف قوت الفقراء بالزيادة في أسعار الشعرية والشاي والأرز”، و”بنكيران يستسلم لحلفائه ويتراجع عن الدعم المباشر للفقراء والأرامل”، و”مهنيو النقل يهددون بشل الحركة بميناء البيضاء احتجاجا على تنصل الرباح من وعوده”، و”جدل بعد قبول 26 موظفا للدراسة بماستر الفلسفة بالبيضاء”، و”اعتقال ناشط بشبيبة حزب بنكيران بمراكش تورط في شراء هاتف مسروق من فرنسي”، و”الشنتوف: مواقف القضاة لن تتغير وسنشتغل على الملفات الاجتماعية”.

 

فواتير الماء والكهرباء تشعل الاحتجاجات بصفرو والراشيدية

 

وأفادت “المساء” من جهتها، أن القوات العمومية تدخلت، أول أمس الاثنين، لتفريق مسيرتين احتجاجيتين على غلاء فواتير الماء والكهرباء بكل من صفرو والراشيدية.

 

ففي منطقة البهاليل بنواحي صفرو، طوقت عناصر الأمن مسيرة احتجاجية كان من المقرر أن تتوجه إلى عمالة الإقليم للتعبير عن غضب السكان من غلاء فواتير الكهرباء والماء، دون أن يفلح قرار المنع في إلغاء هذه الاحتجاجات التي شاركت فيها ربات البيوت وشبان المنطقة بكثافة.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “المرافق الثقافية والرياضية بالمحمدية.. ملايير في مهب الريح”، و”أيادي خفية تتدخل لمنع فتح ملف فضيحة القصر البلدي بالرباط”، و”النساء يطاردن ملثما حاول اغتصاب مدرسة بتاونات”، و”خزينة المملكة مدينة بـ587 مليارا وفرنسا تتصدر لائحة المقرضين”، و”فرنسا تعيد قضية الحموشي إلى الواجهة”، و”بوسعيد يصف إصلاح التقاعد بـ’’المر’’ ويعلن اعتزامه إيقاف نزيف المديونية”.

 

مثير.. أعلى أجر شهري في الوظيفة العمومية يفوق الأدنى بأكثر من 20 مرة

 

وأبرزت “أخبار اليوم” أن تقريرا أعده وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة رسم صورة قاتمة عن كتلة الأجور في الوظيفة العمومية، إذ سجل تفاوتا مهولا بين الأجرين الأعلى والأدنى، حيث يفوق الفرق بينهما 20 ضعفا.

 

التقرير كشف أن 120 موظفا ساميا تتجاوز أجرتهم الشهرية 5 ملايين سنتيم، في حين يحصل حوالي 305 موظفين على دخل يتراوح 4 و5 ملايين، وتؤدي الإدارة العمومية لـ1226 مسؤولا ما بين 3 و4 ملايين سنتيم تقريبا، في حين تصل أجور 2035 موظفا إلى 3 ملايين سنتيم.

 

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “فيديو خطير.. داعش تعدم فتاة متهمة بالزنا رجما أمام أبيها”، و”المغرب سادس زبون للسلاح الفرنسي بالعالم”، و”17 سنة سجنا لخاطف قاصر مغربية ببوليفيا”، و”الدولة تخسر 3400 مليار سنتيم بسبب الاستثناءات الضريبية”، و”بنكيران يتصالح مع الباطرونا ويفتح أمامهم كتاب الربح والخسارة”، و”بنكيران ينتقد برلمانيي حزبه لعدم التزامهم المالي!”، و”الصناديق السوداء تتكلف بأكبر عملية إسكان للجنود في العشر سنوات المقبلة”.

 

إيقاف متربص بالملك دوخ أمن الرباط

 

من جهتها، أكدت “الصباح” أن مصالح أمن دائرة الفتح التابعة للمنطقة الأمنية الرابعة بحي يعقوب المنصور بالرباط، أحالت نهاية الأسبوع الماضي، على ممثل النيابة العامة، مترصدا لسيارة الملك بشوارع الرباط، وعرضت المحكمة، زوال أمس الاثنين، الموقوف على الهيأة القضائية الجنحية، بعدما قرر وكيل الملك إيداعه سجن رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بسلا، ووجه إليه تهما تتعلق بانتحال اسم بهوية الغير، من شأنه تقييد حكم قضائي في اسم هذا الشخص.

 

وجاء في باقي العناوين “محاكمة مثيري الشغب من جمهور الجيش”، و”بنكيران: بيجيدي مستعد لدفع الثمن الانتخابي للإصلاح”، و”عون سلطة وموظف ضمن شبكة للنصب”، و”خلسة سوريا: أدينا 50 أورو للالتحاق بحركة شام الإسلام”، و”توتر مغربي إسباني بسبب الربط الكهربائي”.

 

وبدورها تناولت “الأحداث المغربية” مواضيع مهمة، نذكر أبرزها “الجامعة تبعد جمهور الجيش عن الملاعب”، و”17 سنة للبوليفي مختطف الطفلة المغربية من إسبانيا”، و”شركة بريطانية تركية تعلن اكتشاف النفط بسواحل المغرب”، و”حاول سرقة الأسلاك النحاسية فتسبب في إحراق جسده وإغراق المنازل في الظلام بمراكش”، و”مواجهات بين محتجين عن غلاء فاتورة الماء وقوات الأمن بالرشيدية”، و”استئنافية الرباط تدين تسعة عاطلين بسنة وأربعة أشهر حبسا نافذا.

 

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 22:30

مغربي غير حط رجليه فمطار روتردام بعد عطلة العيد.. لقى البوليس كيتسناوه باش يدوز حكم ديال 5 سنين ونص فالحبس