الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي. بنكيران يراهن على 77 مليارا من أرباح “البيرة” و54 مليارا من “الروج” والويسكي” لسد ثقوب الميزانية ومفاوضات آخر ساعة تفشل في ثني النقابات عن الإضراب العام
22/10/2014 21:24 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي. بنكيران يراهن على 77 مليارا من أرباح “البيرة” و54 مليارا من “الروج” والويسكي” لسد ثقوب الميزانية ومفاوضات آخر ساعة تفشل في ثني النقابات عن الإضراب العام

جورنالات بلادي. بنكيران يراهن على 77 مليارا من أرباح “البيرة” و54 مليارا من “الروج” والويسكي” لسد ثقوب الميزانية ومفاوضات آخر ساعة تفشل في ثني النقابات عن الإضراب العام

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الخميس (23 أكتوبر 2014)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

بنكيران يراهن على 77 مليارا من أرباح “البيرة” و54 مليارا من “الروج” والويسكي” لسد ثقوب الميزانية

 

ونبدأ مع “الأخبار”، التي أكدت أنه أمام تراجع حجم المداخيل الضريبية والموارد المالية، خلال السنة الماضية، وفي محاولة لسد عجز الميزانية، يراهن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، على ارتفاع المداخيل التي تجنيها الحكومة من أرباح بيع الخمور والسجائر، لسد ثقوب الميزانية خلال السنة المقبلة، بحيث أكدت الإحصائيات والتوقعات المتضمنة في قانون المالية لسنة 2015، ارتفاع مداخيل الضريبة على الخمور والتبغ بمختلف أنواعها.

 

وحسب قانون المالية، من المنتظر أن تصل المداخيل المترتبة عن الرسوم المفروضة على الخمور والكحول 54 مليار سنتيم، والمداخيل المترتبة عن الرسوم المفروضة على أنواع “البيرة” ما مجموعه 77 مليار سنتيم.

 

وجاء في باقي العناوين “رصاص الجيش الجزائري يوقف جلسة برلمانية بمجلس النواب”، و”تحاليل مخبرية تكشف وجود معادن خطيرة بالدقيق المدعم”، و”إيقاف ثلاثة تلاميذ بالمحمدية يصنعون قنابل بالألمنيوم والمياه الحارقة”، و”برلمانيون يطالبون بإلغاء جميع الاتفاقيات الأمنية والقضائية مع هولاندا”، و”فضيحة إلحاق ابن مسؤول رفيع بوزارة التعليم العالي بمعهد الزراعة دون مباراة”، و”النقابات تحشد قواعدها للإضراب العام وتحذر الحكومة من تجاهل مطالبها”، و”وصف رجل سلطة المواطنين بالحمير يشعل مسيرة لمئات الغاضبين بشيشاوة”، و”فتاة تشرمل امرأة عجوزا بشفرة حلاقة أمام باب بيتها بالجديدة”.

 

فواتير الماء والكهرباء تخرج العشرات من ساكنة فاس وتطوان للاحتجاج

 

من جهتها، أبرزت “الأخبار” أن شرارة غضب المواطنين جراء غلاء فواتير الماء والكهرباء بلغت مدينة تطوان، حيث تم تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وكالة “القدس” لشركة التدبير المفوض للماء والكهرباء “أمانديس”، كما أخرج غلاء فواتير الكهرباء ساكنة منطقة زواغة بمدينة فاس، صباح أول أمس الثلاثاء، للاحتجاج قبالة مكتب الكهرباء بالمنطقة.

 

واستنكر التطوانيون المشاركون الزيادة المفرطة في فواتير الماء والكهرباء، كما طالبوا في لافتة تم رفعها أثناء الوقفة الاحتجاجية، المنتخبين وبرلمانيي مدينة تطوان، بتحمل المسؤولية التي وضعها سكان المدينة على عاتقهم.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “العثماني: عبد المومني دكتاتور وصل إلى رئاسة التعاضدية عن طريق الأكاذيب وتزييف الحقائق”، و”فظيع.. فتاتان ’’تشرملان’’ شابا بشفرة حلاقة في القنيطرة”، و”سفير أمريكا بالرباط لـ’’المساء’’: موقفنا من الصحراء لم يتغير وعلاقتنا بالقصر قوية جدا”، و”متهم ينصب على 27 عاطلا ويسلبهم مبالغ مهمة بعد إيهامهم بتشغيلهم”، و”بنكيران يستدعي النقابات إلى طاولة الحوار ومساع إلى إلغاء الإضراب”.

 

مفاوضات آخر ساعة تفشل في ثني النقابات عن الإضراب العام

 

وأفادت “أخبار اليوم” أن اتصالات اللحظات الأخيرة فشلت في ثني النقابات عن خوض الإضراب العام المقرر يوم 29 أكتوبر الجاري. وكشفت مصادر حكومية للجريدة، أن اتصالات يقودها كل من نبيل بنعبد الله، وزير السكنى الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ومعه عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، مع النقابات الثلاث بغرض ثنيها عن خطوة الإضراب العام، إلا أن هذه الأخيرة، حسب المصادر نفسها، اعتبرت أن هذه الخطوة متأخرة جدا، ومتشيثة بدعوتها تلك.

 

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “أسرار صفقة 500 هكتار هدية الداخلية لشباط قبل الانتخابات”، و”هل تتجه العلاقات المغربية الفرنسية نحو مزيد من التدهور؟”، و”امبراطورية السي دي جي أصبحت مكشوفة والدولة غاضبة من تراجع مردوديتها”، و”بسبب الغنائم.. مقتل مجموعة من مغاربة داعش في كوباني”، و”بائع متجول يحتج وسط تيزنيت مكبلا بالسلاسل وبلباس غوانتنامو”، و”جون بايدن يعوض أوباما في قمة مراكش”.

 

اعتقال نصابين دوليين بمطار محمد الخامس

 

وأكدت “الصباح” من جهتها، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، تجري منذ أمس الأربعاء، أبحاثا مع متهمين يتحدران من جنسية إيفوارية، يشتبه في انتمائهما إلى شبكة إجرامية عابرة للقارات، تنشط في عمليات الأداء التدليسية باستعمال بطائق ائتمان مزيفة أو مسروقة من دول أوروبية.

 

وأفادت مصادر الجريدة أن المتهمين حلا بالبيضاء، الاثنين الماضي، وحاولا مغادرة الوطن عبر مطار محمد الخامس في اليوم الموالي (الثلاثاء)، وأنهما في ظرف أقل من 24 ساعة نفذا عملياتهما الإجرامية ورغبا في مغادرة أرض الوطن قبل كشفهما.

 

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “التشطيب على سي جي إي من البورصة”، و”حصاد: المغرب أكثر أمانا من فرنسا”، و”صفحة فاضحة على “فايسبوك” تستنفر أمن تطوان”، و”قيادة الاتحاد الاشتراكي تشن الحرب على جطو”، و”اتهام سائق بمدرسة بالبيضاء بهتك عرض شقيقتين”، و”مزوار في نواكشوط لتطبيع علاقتها مع الرباط”.

 

ابن كيران: لن نتساهل مع الزيادات في فواتير الكهرباء

 

وكتبت “الأحداث المغربية” يبدو أن الحكومة تعاملت جديا مع احتجاجات المواطنين بعد الزيادات الصاروخية في فواتير الماء والكهرباء في كل من فاس وتاهلة والبهاليل والراشيدية ومنطقة سبع عيون بمكناس، ومريرت وتونفيت، والتي أخرجت مظاهرات شعبية طوقتها السلطات الأمنية.

 

رئيس الحكومة أبدى في اجتماع له مع برلمانيي حزبه في ملس النواب، استعداده للتنقل عبر طائرة للقاء المحتجين. ابن كيران، ووفق مصادر الجريدة، قال لنواب حزبه إنه مستعد حتى لطلب طائرة من الملك للتنقل إلى المناطق التي شهدت احتجاجات على الزيادات في فواتير الكهرباء.

 

وجاء في باقي العناوين “تأجيل محاكمة مشاغبي الجيش إلى الجمعة المقبل”، و”أوباما يغيب عن القمة العالمية لريادة الأعمال بمراكش والمفاوضات جارية مع نائبه”، و”الاستقلاليون والاشتراكيون يتشبثون بمقترح إحداث الهيئة الوطنية لمراقبة الانتخابات”، و”مقرب من ابن كيران: الإضراب مزايدة سياسية ومقامرة باستقرار البلد”، و”بريطانيا تستعد لطرد الإخوان المسلمين من أراضيها”.

 

موضوعات أخرى

29/03/2024 09:15

الوداد طواو صفحة الناصيري وطلعو البرناكي كرئيس 20 فتاريخ النادي ودارو مليون للي بغا ينخرط

29/03/2024 09:00

علاش الاتحاد الأوروبي كيلعب لعب خايب مع المغرب وكيشكك فالسلع الفلاحية ديالو؟

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه