الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي. البرغوث يلسع رجال سلطة وتلاميذ ويجتاح إدارات عمومية في آسفي وأفتاتي يطالب بنكيران بإعادة النظر في معاشات الوزراء والبرلمانيين
29/10/2014 22:18 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي. البرغوث يلسع رجال سلطة وتلاميذ ويجتاح إدارات عمومية في آسفي وأفتاتي يطالب بنكيران بإعادة النظر في معاشات الوزراء والبرلمانيين

جورنالات بلادي. البرغوث يلسع رجال سلطة وتلاميذ ويجتاح إدارات عمومية في آسفي وأفتاتي يطالب بنكيران بإعادة النظر في معاشات الوزراء والبرلمانيين

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الخميس (30 أكتوبر 2014)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

البرغوث يلسع رجال سلطة وتلاميذ

 

ونبدأ مع “الأخبار” التي أكدت أن الوضع الصحي في مدينة آسفي إلى مستويات جد مقلقة، خاصة بعد تسجيل اجتياح جحافل من حشرات البرغوث والقمل لمؤسسات تعليمية وإدارات عمومية، في ظل غياب أية حملات تطهير من قبل مكتب حفظ الصحة   بالرغم من تخصيص المجلس الجماعي لمدينة آسفي لأغلفة مالية مهمة ضمن ميزانيته لمحاربة هذه الظواهر المضرة بالصحة العامة.

 

وكشفت مصادر ذات صلة أن الدراسة والعمل توقفا بسبب حشرات البرغوث والقمل والبعوض التي اجتاحت مدرسة اعزيب الدرعي ومقاطعة بياضة.

 

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “محاولة انتحار فاشلة لابنة موظف كبير بمجلس جهة طنجة تطوان”، و”شباط يتهم وزير العدل بالتعامل بانتقائية مع ملفات المنتخبين والتستر على ملفات قياديين ببحزبه”، و”كواليس اجتماع سري بالخارجية سبق مشاورات مجلس الأمن في ملف الصحراء المغربية”، و”قاضي التحقيق بالرباط يستمع إلى موظفين بمقاطعة السويسي حول تزوير اعتراف بدين”، و”المغرب يطلب بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في حادث إطلاق النار على مواطن مغربي”، و”آباء وأمهات يطالبون بتنقيل تلميذة من مدرسة بأكادير بعد تسببها في مقتل ابنة الجيران”، و”مصرع ثلاث تلميذات أمام مدرسة ابتدائية بضواحي مدينة وجدة”، و”نواب بنكيران يتهمون وزير الداخلية بالفساد وتشجيع المضاربات”، و”اعتقال خمسة أشخاص بوجدة بعد ضبط رجل لزوجته في حضن زوج شقيقتها”.

 

المغاربة يخصصون 10 ساعات للنوم والأكل وثلاث ساعات للعمل

 

وأفادت “المساء” أن دراسة حديثة أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط كشفت عن معطيات مثيرة بشأن كيفية استعمال المغاربة للزمن، إذ أظهرت نتائج البحث الوطني أن المغاربة يخصصون 10 ساعات و36 دقيقة للنوم والوجبات الغذائية والعناية الشخصية، فيما يخصصون حوالي ساعة لممارسة الشعائر الدينية.

 

ويقضي المغاربة، وفقا لنتائج الدراسة، التي كشف عن نتائجها أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، في ندوة صحفية، أول أمس الثلاثاء، في الرباط،8 ساعات و21 دقيقة في النوم، بما يشكل 52 دقيقة أقل من الفرنسيين، وأكثر من التونسيين بما يقرب 20 دقيقة.

 

أما الزمن المخصص للوجبات فيصل إلى ساعة و28 دقيقة، إذ أن 6 في المائة من المغاربة يستهلكون وجبة أو وجبتين في اليوم، و28 في المائة ثلاث وجبات، و47 في المائة أربع وجبات 19 في المائة خمس وجبات فأكثر، هذه الوجبات يستهلكها 13 في المائة خارج المنزل.

 

 

وجاء في باقي العناوين “النقابات: الإضراب نجح بنسبة 83,7 في المائة ـ الحكومة: المدن المغربية عاشت يوما عاديا”، و”المساء تكشف كواليس لقاء زعماء المعارضة مع وزير الداخلية بشأن الانتخابات”، و”المغرب يطالب بلجنة تحقيق دولية حول إطلاق الرصاص الجزائري بالحدود”، و”المغرب يحسن ترتيبه في مؤشر ممارسة الأعمال بـ16 رتبة”، و”مزوار يكشف عن دعم مغربي عسكري للإمارات وحصاد يقول كل شيء حذر”ـ و”بلمختار يرصد 161 موظفا شبحا داخل وزارته”.

 

“بيجيدي” يتهم وزيرا بالتواطؤ في صفقات مشبوهة

 

من جهتها، أبرزت “الصباح” أن مصطفى الحيا، القيادي في حزب العدالة والتنمية، ونائب رئيس مجلس مدينة البيضاء، وأحد الأعضاء الأكثر إثارة للجدل خلال الولاية الجماعية، قنبلة من العيار الثقيل، حين طالب، بداية الأسبوع الجاري، بفتح تحقيق قضائي واستدعاء لجن التفتيش بوزارتي المالية والاقتصاد والداخلية للتحقيق في الصفقات العمومية والمشاريع التي تستفيد منها شركتان مملوكتان لشقيق وزير في الحكومة.

 

وجاء في باقي العناوين “الجيش المغربي يواجه “داعش” بالخليج”، و”المعارضة: الحكومة تنهج المنطق الإرهابي في الحوار”، و”الإضراب نقل الجيش من الثكنات إلى القطارات”، و”اعتقال مختلس أموال مواقف السيارات ببلدية الرباط”، و”الهراوات تنهال على رجال الأمن المطرودين بالرباط”، و”المغاربة لا يقرؤون إلا دقيقة في اليوم”.

 

أفتاتي يطالب بنكيران بإعادة النظر في معاشات الوزراء والبرلمانيين

 

أكدت “أخبار اليوم” أن خروج جديد ومثير للبرلماني عن مدينة وجدة، عبد العزيز أفتاتي، الذي طالب بنكيران وهو يخوض معركة التقاعد أن يعيد النظر في معاشات الوزراء والبرلمانيين، واعتبر أفتاتي، في الاجتماع الأسبوعي لفريق حزبه، أول أمس الثلاثاء، أن استمرار تضخم معاشات أعضاء الحكومة وممثلي الأمة يعاكس توجهات الإصلاحات التي تقودها الحكومة، مضيفا أن هذه الوضعية غير سليمة، وينبغي مراجعتها بالقدر الذي يمكن أن تتحمله ميزانية الدولة.

 

وجاء في باقي العناوين “إضراب عام خال من الحرائق والدماء والمواجهات”، و”وحدات عسكرية مغربية في الإمارات لمواجهة خطر داعش”، و”المغاربة يخصصون أزيد من 10 ساعات للنوم والأكل و3 ساعات للعمل”، و”راخوي يعتذر للإسبان عن تفشي الفساد”، و”حصاد: لا تهديد إرهابي وشيك في المغرب ومخطط حذر يشمل 6 مدن في المرحلة الأولى”.

 

عراك يكشف قاتلا متسلسلا للمشردين بالدار البيضاء

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن مصالح أمن الحي المحمدي عين السبع، أحالت صباح أمس الأربعاء، على الوكيل العام باستئنافية الدار البيضاء، شخصا في الخمسينات من العمر تسبب في مقتل مشردين اثنين حرقا في توقيت مختلف بمنطقة مشروع الحسن الثاني بالحي المحمدي في الدار البيضاء.

 

وجاءت باقي العناوين “المغرب يدعم الإمارات عسكريا واستخباراتيا”، و”الإضراب العام.. الاستجابة أقل من التعبئة”، و”المغرب يتحدى الجزائر ويطالبها بالتحقيق في إطلاق النار على مدنيين مغاربة”، و”الرجل المغربي لا يخصص سوى 43 دقيقة يوميا للأنشطة المنزلية”.

 

موضوعات أخرى

18/04/2024 13:26

الاتحاد الاشتراكي دوخ كولشي.. بدا حروب سياسية بملتمس الرقابة وسالاها بالمطالبة برئاسة لجنة العدل والتشريع بدعم من وهبي

18/04/2024 13:15

واش تنادم معهم الحال حيث شافوه محيح مع العين؟ نايضة فالأهلي المصري بسبب سفيان رحيمي

18/04/2024 13:00

كتاب الضبط معطلين مصالح المواطنين.. الشلل التام متواصل لنهار الثاني فمختلف المحاكم

18/04/2024 12:40

گوتيريش غاد يتلاقى وزير خارجية الجزائر اليوم وغادي يناقشو الوضع فغزة ونزاع الصحرا

18/04/2024 12:30

نظام العسكر بحال ديما استاغل اجتماع مجلس الأمن حول الشباب فالبحر الأبيض المتوسط باش يهاجم الوحدة الترابية للمغرب

18/04/2024 12:15

تفاصيل اعتداء على بوليسي فأصيلة.. وقف بزناس روشيشي فبراج وخوه غفلو وضربو بجنوية

18/04/2024 12:00

سكوب. بلا قانون بلا تشريع. الطاشرونات جمعوهم فعمالة باش يعطيو نسبة علي كل عملية بيع. البناي الخياطي كيورط ف”جهات عليا” وكيهدد اللي رفض ب”ليست نوار”

18/04/2024 11:45

“الديستي” ففاس طيحات شبكة للنصب على الراغبين فالهجرة: كيتزعمها سوري والضحايا بنات كان غاد يتم استغلالهن فالدعارة