الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي. الاشتباه في ظهور أول حالة “إيبولا” بمطار محمد الخامس وبسبب رفع الضريبة على القيمة المضافة.. زيادات جديدة تنتظر المواطنين مع بداية 2015
17/10/2014 21:36 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي. الاشتباه في ظهور أول حالة “إيبولا” بمطار محمد الخامس وبسبب رفع الضريبة على القيمة المضافة.. زيادات جديدة تنتظر المواطنين مع بداية 2015

جورنالات بلادي. الاشتباه في ظهور أول حالة “إيبولا” بمطار محمد الخامس وبسبب رفع  الضريبة على القيمة المضافة.. زيادات جديدة تنتظر المواطنين مع بداية 2015

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يومي السبت والأحد (18 و19 أكتوبر 2014)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

الاشتباه في ظهور أول حالة “إيبولا” بمطارمحمد الخامس

 

ونبدأ مع “الأخبار”، التي أكدت أن حالة من الاستنفار شهدها مطار محمد الخامس الدولي بالبيضاء، أول أمس الخميس، بعد هبوط طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية قادمة من العاصمة الكونغولية كينشاسا، وضمنها مواطن كونغولي، حامل لوباء “إيبولا”، كان في طريقه للمغرب.

وكشف مصدر مطلع للجريدة أنصافرات الإنذار التي تضعها وزارة الصحة في جل مطارات المملكة، والتي يحرسها أطباء تابعون لها، قامت بعملية إنذار بمجرد مرور المواطن الكونغولي، لأول مرة منذ وضعها بمنطقة العبور الدولي، بمطار محمد الخامس، ما جعل حالة من الاستنفار والهلع تعم المنطقة.

 

وجاء في باقي العناوين “هكذا ورطت عصابة عشرات الفتيات في فضائح جنسية عبر الفايسبوك”، و”تفاصيل مثيرة عن مول التريبورتور مغتصب القاصرات”، و”بنكيران يرفع ’’العصا’’ في وجه النقابات الداعية للإضراب”، و”التامك يستمر في تطهير سجون المملكة”، و”شرطي من الصقور يطلق النار بعد محاصرته من طرف جانحين بطنجة”، و”عدول المغرب ينتفضون ضد الرميد بسبب تهميش الحكومة”، و”الشرطة القضائية بأكادير تعتقل ستة مرشحين للسياقة بسبب تزوير شهادة لقياس البصر”، و”مهندس المنطقة الصناعية بتزنيت يكشف حقائق صادمة عن المشروع”.

 

وزارة الأوقاف استولت على 800 هكتار من الصدقات الجارية

 

من جهتها، أفادت “الصباح” أن قرار مطالبة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مئات الفلاحين بضفتي أبي رقراق، بأداء ما بذمتهم لسنوات من كراء أراض محبسة، حلف رد فعل معاكس، بعد أن نقل بعضهم، ملف هذه الأراضي التي تتجاوز 800 هكتار إلى نواب الأمة لمناقشته، باعتباره يعني أراضي محبسة، وقفها أصحابها قبل مماتهم للفقراء للاستفادة منها على أنها “صدقة جارية”، وليس لتفويتها بثمن بخس وإخفاء المشاريع الخيرية التي استثمرت فيها.

وقالتت مصادر مقربة من الملف أن الفلاحين ناقشوا مسألة اللجوء إلى القضاء، وإلى فقهاء الدين، لدراسة الملف الذي يتداخل فيه ما هو ديني وما هو تجاري وما هو سياسي.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “وضع ليبيرية بالبيضاء تحت المراقبة بسبب إيبولا”، و”اقتطاعات إضافية من رواتب الأجراء”، و”شرطي يطلق النار بطنجة لمنع هجوم حشود عليه”، و”تقرير أمريكي يؤكد حصانة المغرب ضد داعش”.

 

بسبب رفع TVA .. زيادات جديدة تنتظر المواطنين مع بداية 2015

 

وأبرزت “المساء” من جهتها، أن صفعة جديدة ستوجهها حكومة بنكيران للمغاربة ابتداء من السنة المقبلة، فمشروع القانون المالي لسنة 2015، الذي ناقشه مجلس الحكومة، أول أمس الخميس، حمل تعديلات غير سارة على مستوى الضريبة على القيمة المضافة ستؤدي إلى الزيادة في أسعار مجموعة من المواد الغذائية والخدمات.

 

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “المساء تتعقب الخريطة السرية لمطارات تهريب الحشيش من المغرب”، و”حكايات مثيرة من عالم سيارات الأجرة بليل الدار البيضاء”، و”طوارئ بمطار محمد الخامس بعد رفض حجاج النزول من طائرة”، و”أمين مال تعاضدية الإدارات العمومية يتهم رئيسه بتجاوزات والمومني ينفي”، و”التحقيقات في ملف فساد سابقة تنتهي بسقوط أسماء وازنة”، و”المزمة.. المدينة الأثرية التي ورطت مدير سي دي جي في تهم ثقيلة”.

 

صواريخ “داعش” والبغدادي بالدار البيضاء

 

كتبت “الأحداث المغربية” داعش في درب عمر بالبيضاء، التنظيم الإرهابي الذي شغل ومازال يشغل الرأي العام الوطني والدولي لم يكن بمقاتليه وعتاده، ولم يغادر معاركه في سوريا والعراق، لكن حاضرا من خلال الصواريخ التي تحمل اسمه. قبل أيام من احتفالات عاشوراء لا حديث بين المراهقين والأطفال أو التجار إلا عن الصواريخ التي يصل مداها أكثر من 100 متر.

 

وتضمنت الجريدة عناوين أخرى “الإضراب العام: حرب التصريحات تشتعل”، و”ساحة الحمام تتحول إلى فضاء للعروض والنافورة الشهيرة تغير مكانها”، و”مدير الصندوق المغربي للتقاعد يؤكد: رفع نسبة الاشتراكات وسن الإحالة على التقاعد حتمي بداية السنة القادمة”، و”ابن كيران يؤشر على اندماج لافارج وهولسيم وغضب داخل مجلس المنافسة”، و”هكذا تم اختطافي من قبل داعش وبيعي لفلسطيني.

 

إلغاء سفر 700 شخص من دول إيبولا إلى المغرب

 

وأفادت “أخبار اليوم” أن معركة المغرب ضد “إيبولا” تجري أيضا على مطارات الدول التي تعرف انتشارا للمرض. وقال الدكتور محمد مسيف، المسؤول عن المراقبة الصحية في الحدود، في تصريح لـ”فرانس بريس”، إن “المراقبة تبدأ انطلاقا من مطارات الدول التي يوجد فيها الفيروس، حيث جندت الخطوط الملكية المغربية أطباء مزودين بآليات فحص حرارة الركاب قبل صعودهم على متن الطائرة المتجهة إلى المغرب.

وجاءت في باقي العناوين “أخبار اليوم تنفرد بنشر جديد القانون المالي لسنة 2015″، و”الحكومة والنقابات تتبادلان الاتهام بتهديد السلم الاجتماعي”، و”الرميد يرفض التوقيع على بروتوكول مكتوب بالفرنسية”، و”50 مغربيا يشاركون في معارك “داعش” بكوباني”، و”معتقل يضرم النار في نفسه بمقر الشرطة بمراكش”، و”قاض يستقيل احتجاجا على براءة برلسكوني”.

 

موضوعات أخرى

29/03/2024 11:00

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 10:40

جدل امتحان البيرمي.. “نارسا”: كاين تطور إيجابي فنسبة نجاح المترشحين فاليوم الرابع ووصلات لـ54,41 فالمية

29/03/2024 10:30

بلقشور: الوداد تحملو مسؤوليتهم والجموع العامة دازت مزيان وتم التصويت على گاع التقارير ومبروك عليهم

29/03/2024 10:21

تقرير رسمي: أسعار الصناعات الغذائية فبلادنا تراجعات وإنتاج وتوزيع الما والضو مستقر

29/03/2024 10:00

دقة تابعا دقة فـ”قضية تمويل فرحان” مول الشروق. بوصوف كان غادي يدير درس حسني قدام سيدنا ويقدم كتابو ليه وحيدوه

29/03/2024 09:50

ماتش الكوكب والحسنية.. تابعوه 20 ألف واحد وولاية أمن لمدينة لحمرا سخرات 1270 بوليسي وها شحال تشدو

29/03/2024 09:42

السينمائيون يهاجمون بنسعيد: كاين تراجع فالمكتسبات للي تحققات فحكومات سابقة وخاص حوار جاد ومسؤول باش نتجاوزو الأزمة