الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي. استئنافية الرباط تنظر في ملف اغتصاب أستاذة جامعية من طرف مقاول وبنكيران يؤكد أنه لن يتراجع عن إصلاح أنظمة التقاعد
28/10/2014 21:05 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي. استئنافية الرباط تنظر في ملف اغتصاب أستاذة جامعية من طرف مقاول وبنكيران يؤكد أنه لن يتراجع عن إصلاح أنظمة التقاعد

جورنالات بلادي. استئنافية الرباط تنظر في ملف اغتصاب أستاذة جامعية من طرف مقاول وبنكيران يؤكد أنه لن يتراجع عن إصلاح أنظمة التقاعد

كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الأربعاء (29 أكتوبر 2014)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

استئنافية الرباط تنظر في ملف اغتصاب أستاذة جامعية من طرف مقاول

 

ونبدأ مع “الأخبار” التي أكدت أن الغرفة الجنائية باستئنافية العاصمة الرباط تنظر يومه الأربعاء، في ملف الأستاذة الجامعية، التي تتهم أحد المقاولين بـ”اغتصابها”.

وبحسب مصادر الجريدة القريبة من الملف، فإن الأستاذة الجامعية، التي تدرس بإحدى الكليات في مدينة المحمدية، امتنعت عن حضور جلسات المحاكمة خمس مرات متتالية.

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “اعتقال تلميذة تتابع دراستها بالباكلوريا بطنجة والنائب الإقليمي خارج التغطية”، و”هذه حقيقة العمليات المالية التي تنخر الصندوق المغربي للتقاعد”، و”إعادة محاكمة الفراغ بتهمة اختلاس 117 مليار سنتيم من أموال التعاضدية”، و”مكالمة هاتفية من داخل سجن عين قادوس تهدد أحد أعيان فاس بتصفيته تتسبب في حالة استنفار”، و”بنكيران يعد المغاربة بخبر سار يوم الإضراب العام”، و”فضيحة تهز أركان حزب العدالة والتنمية بالقنيطرة”، و”موالون للشكر يفتحون النار على القباج ويتهمونه بتمويل لقاءات مشبوهة”، و”زوج يرفع شكاية إلى قضاء تطوان حول استغلال زوجته في تصوير أفلام البورنو”، و”بيتزا تطيح بثلاثة دركيين وسائق سيارة رباعية الدفع بضواحي المحمدية”، و”كاميرا تقود إلى إيقاف سارق عيادتين طبيبتين في ليلة واحدة بوجدة”.
ارتفاع حصيلة الكوكايين المحجوز لدى شبكة القنيطرة

 

وأفادت “المساء” أن وزن الكوكايين الذي تم حجزه لدى الشبكة التي فككتها المصالح الأمنية بمدينة القنيطرة بتعاون مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني إلى 16 كيلوغراما بعد حجز كيلوغرامين جديدين من المخدرات المذكورة، كما ارتفع عدد الموقوفين على خلفية تفكيك الشبكة ذاتها إلى سبعة أشخاص، بعد توقيف سيدتين بمدينة طنجة يشتبه في تورطهما بهذه الشبكة التي وصفت بالخطيرة.

وجاء في باقي العناوين “مجزرة..مغربية بإيطاليا تشنق نفسها بعد ذبح أطفالها الثلاثة”، و”رجال أمن يعترفون بتزوير محضر محاكمة متهم بإهانة الشرطة بالقنيطرة”، و”الجيش يخرج من الثكنات لتأمين المنشآت الحساسة بالبلاد”، و”تعليمات خاصة لأمن السير والجولان وعقوبات في حق أمنيين خرقوا البروتوكول”، و”اعتقال دركي متلبسا بالحفر بحثا عن كنز في مراكش”، و”بنكيران يدعو أغلبيته إلى عدم الانجرار خلف ’’إسفاف’’ المعارضة”.

 

بنكيران يؤكد أنه لن يتراجع عن إصلاح أنظمة التقاعد

 

من جهتها، أبرزت “الصباح” أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، قال إن الحكومة لن تتراجع عن إصلاح أنظمة التقاعد، مهما كلفها ذلك، وأنه ماض في تنفيذ هذا الإصلاح رغم الإضراب العام الذي دعت إليه بعض الأحزاب والمركزيات النقابية، اليوم الأربعاء.

وأضاف بنكيران، خلال الكلمة التي ألقاها في اجتماع الأغلبية الحكومية بالبرلمان، مساء أول أمس الاثنين، أن الإضراب حق مكفول، لكنه لن ينال من عزم الحكومة في المضي قدما في الإصلاح.
وجاء في باقي العناوين “اعتقال عناصر داعشية بفاس والقنيطرة”، و”حذر.. الجيش والدركوالشرطة بالمدن والمعابر”، و”الحبس موقوف التنفيذ لقاضي طنجة”، و”البرلمان ينهي زمن الـ240 في الطاكسيات”.

 

الشوباني: هناك أطراف في الإدارة تلعب بالنار وتعبث بقرارات الحكومة

 

أكدت “أخبار اليوم” أن الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، دافع عن الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة، وأوضح أنها “ليست اختيارية، بل هي أشبه بالعمليات الجراحية التي في حال إهمالها ستسوء الحالة الصحية للدولة والمجتمع أكثر”.

 

وانتقد الشوباني في حوار مع الجريدة مقاربة الحكومات السابقة، “حيث تتفادى كل حكومة الاقتراب من المشاكل إلى أن تمر الانتخابات، فتأتي حكومة أخرى وتقرر عدم المساس بها، أيضا، حتى تتجاوز مرحلة الانتخابات بسلام، فما كان يجب أن يعالج ظل يؤجل ويتراكم”.

 

وجاء في باقي العناوين “عمارة يبشر المغاربة باكتشافات بترولية تخفض فاتورة الطاقة”، و”هذه مفاجأة بنكيران للمغاربة في يوم الإضراب العام”، و”الداخلية تفتح تحقيقا في تراخيص شباط بأولاد الطيب”، و”المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وخطر التأثير على الانتخابات”، و”تقرير فرنسي: المغرب وحده يتوفر على جيش مهني في المغرب العربي”، والشروع في تنفيذ مخطط حذر والداخلية تعتقل دواعش جددا”، و”الأمم المتحدة: روس مازال في منصبه”.

 

بدورها تطرقت “الأحداث المغربية” إلى مجموعة من المواضيع المهمة، نذكر أبرز عناوينها “فرق الأمن والجيش تفعل ’’حذر’’ بدوريات مشتركة في المطارات”، و”ابن كيران يبشر بخبر سار يوم الإضراب”، و”قائد يعقد اجتماعاته مع أعوان السلطة بمقهى عمومي!”، و”النقابات تهدد بمواصلة التصعيد حتى بعد الإضراب العام”.

موضوعات أخرى

24/04/2024 06:00

غادي تنطلق من السعودية.. شركة كتعلن عن تنظيم رحلة للفضاء وماغاديش ثيق شحال خاصك تخلص باش تمشي معاهم

24/04/2024 05:00

إيلا كذب عليك عرفي راكي خايبة.. دراسة: الدراري مكيكذبوش مللي كي كونو يهضرو مع بنت زوينة

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها

23/04/2024 23:30

بحوث ميدانية غدار لدى 4000 أسرة بالوسط القروي فجهة كازا باش تحدد احتياجات الساكنة المستهدفة

23/04/2024 23:00

ف الويكاند الفايت.. لاگوارديا سيپيل ف سبتة شدو مغربي حاول يهرب الحشيش ف قراعي د الحليب