الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي. إسبانيا تفكك عصابة دولية تغسل أموالها بشراء عقارات في المغرب وتقرير دولي: المغرب يحتل مراكز متأخرة جدا في مؤشر الهوة بين الرجل والمرأة
31/10/2014 22:36 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي. إسبانيا تفكك عصابة دولية تغسل أموالها بشراء عقارات في المغرب وتقرير دولي: المغرب يحتل مراكز متأخرة جدا في مؤشر الهوة بين الرجل والمرأة

جورنالات بلادي. إسبانيا تفكك عصابة دولية تغسل أموالها بشراء عقارات في المغرب وتقرير دولي: المغرب يحتل مراكز متأخرة جدا في مؤشر الهوة بين الرجل والمرأة

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يومي السبت والأحد (1 و2 نونبر 2014)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

تقرير دولي: المغرب يحتل مراكز متأخرة جدا في مؤشر الهوة بين الرجل والمرأة

 

ونبدأ مع “الأخبار” التي أكدت أن المغرب احتل مراكز متأخرة جدا في التقرير الأخير لمنتدى الاقتصاد العالمي، حول مؤشر الفجوة العالمية بين الجنسين، والذي يصنف 142 دولة، في ما يتعلق بالمساواة بين الرجل والمرأة.

 

وجاء المغرب في الرتبة 133، غير بعيد عن اليمن التي تذيلت اللائحة (الرتبة 142)، ليتراجع بذلك بأربعة مراكز مقارنة مع السنة الماضية، بينما يبدو الفرق كبيرا جدا مقارنة مع سنة 2006، وهي سنة بداية أشغال المنتدى بتقارير مماثلة، إذ كان المغرب يحتل الرتبة 107.

 

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “تفاصيل اجتماعات سرية بين قياديين في العدالة والتنمية ودبلوماسيين فرنسيين”، و”أخطر آكلي لحوم البشر المعاصرين”، و”تفاصيل توقيف والتحقيق مع القيادي الاتحادي كمال الديساوي”، و”خسائر حريق آسفي تقدر بمئات الملايين وأزيد من ألف عائلة فقدت مورد رزقها”، و”اتهامات لوزير المالية تنذر بتفجير أزمة بين التجمع والعدالة والتنمية”، و”مسؤول اتحادي يصف محمد بوهريز المنسق الجهوي للأحرار بـ”بزناس’’ الانتخابات”، و”جريمة شرف وراء العثور على جثة ملفوفة داخل كيس بالخميسات”.

 

إسبانيا تفكك عصابة دولية تغسل أموالها بشراء عقارات في المغرب

 

وأفادت “المساء” أن الشرطة الإسبانية أوقفت عصابة مغربية تقوم بتبييض أموالها في المغرب عبر شراء عقارات في كبريات المدن كالدارالبيضاء والرباط، في عملية وصفها الأمن الإسباني بأنها الأكبر من نوعها، بعد حجز أكثر من مليوني أورو من الهيروين كانت موجهة لأثرياء إقليم كاتلونيا الإسباني.

 

وكشف المحققون أن العصابة، التي تتكون من 36 شخصا، كانت تقوم بتحويل الملايين إلى المغرب من أجل تبييضها عن طريق اقتناء العقارات في كبريات المدن.

 

وجاء في باقي العناوين “فيدورات منتجع فاخر بالبيضاء ’’يسلخون’’ شرطيا ونافذون يسعون لطي الملف”، و”العثور على جثة فتاة مقطعة الرأس والأطراف بالبيضاء”، و”إعفاء مدير مطار محمد الخامس بعد حوادث سرقة حقائب دبلوماسيين”، و”مصالح الداخلية في قفص الاتهام بسبب موجة زيادات غير قانونية”، و”طفلة تثير حالة من الرعب في صفوف آباء وأولياء تلاميذ مدرسة ابتدائية بأكادير”.

 

اختلاس 7 ملايير من وكالة بنكية بمدينة طنجة

 

أشارت “الصباح” إلى أن غرفة جرائم الأموال باستئنافية الرباط، استجابت أخيرا، في جلسة محاكمة عشرة متهمين باختلاس وتبديد أموال عمومية وخاصة، إلى ملتمس دفاعهم بمنحه مهلة إضافية للاطلاع على وثائق الملف، والتي تعد بالمئات، بالنظر إلى حجم العمليات التي اقترفت على مدى سنين في البنك، وتأخير الملف إلى 10 نونبر الجاري.

 

ويتابع في الملف المذكور أربعة متهمين في حالة اعتقال، من بينهم مسؤول بنكي، وستة في حالة سراح، بتهمة اختلاس وتبديد أموال عمومية وخاصة موضوعة تحت أيديهم بمقتضى وظيفتهم، وتزوير محرر بنكي، وقبول شيكات على سبيل الضمان والمشاركة في ذلك، والمشاركة في اختلاس وتبديد أموال عمومية وخاصة، كل حسب المنسوب إليه.

 

وتفجرت القضية بعد أن تقدم زبون بشكاية لكل من وكيل الملك وللوكالة الجهوية للمؤسسات البنكية، أكد فيها حدوث عمليات سحب غير قانونية من حساباته البنكية خلال وجوده خارج التراب الوطني.

 

وبناء على المعطيات التي تضمنتها الشكاية فتحت إدارة المؤسسة البنكية أبحاثا في الموضوع وفرضت مراقبة على حسابات زبائن استفادوا من تحويلات مالية مشبوهة، ما مكن من رصد عدد من الاختلاسات والعمليات غير القانونية، التي همت مبالغ مالية بملايين الدراهم دون أن يتم العثور على ملفاتها ووثائقها المحاسبتية.

 

وجاء في باقي العناوين “الخلية الإرهابية نصبت على بنوك مغربية وفرنسية”، و”إصابات وخسائر في هجوم على درك أولاد فرج”، و”الأغلبية تتهم وزير الداخلية بدعم المعارضة”، و”إسبانيا تفكك شبكة لتبييض الأموال يتزعمها مغربي”.

 

الوضعية الاستثنائية للعاصمة تثير اعتراض الحزب الحاكم

 

من جهتها، أبرزت “أخبار اليوم” أن النظام الخاص لمدينة الرباط ومشاور القصر، في مسودة مشروع القانون التنظيمي للجماعات الترابية، أثار حفيظة حزب العدالة والتنمية، الذي اعتبره منافيا للدستور الجديد بسبب تكريسه سلطة الوصاية على حساب المنتخبين. وعبرت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بالرباط في اجتماع لها الأحد الماضي، حسب بلاغ تتوفر الجريدة على نسخة منه، ذلك “يتنافى مع روح ومنطق الدستور الجديد ليوليوز 2011، الذي ينص صراحة على ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

 

وجاء في باقي العناوين “الأعطاب النفسية للسياسيين الذين يحكموننا”، و”تحقيق.. شواذ المغرب يخرجون من مخابئهم”، و”العثور على جثة فتاة مكبلة في كيس بلاستيكي”ن و”الرميد: احتجاج المحامين له دوافع انتخابية وإيقاف الجلسات خط أحمر”، و”شبيه الملك بريء من انتحال صفة محمد السادس لكنه باق في السجن”، و”دبلوماسي أمريكي: تغيير مقر سفارة واشنطن بالرباط تم لدوافع أمنية”، و”إلغاء دائرة مولاي يعقوب للمرة الرابعة”.

 

وتناولت “الأحداث المغربية” عناوين مهمة في صفحتها الأولى نذكر منها “إصابة ثلاثة دركيين وإطلاق رصاصات في الهواء قبل اعتقال 7 أشخاص”، و”داعش تحرض أتباعها على تنفيذ عمليات إرهابية فردية بالمغرب”، و”مشاهير وسياسيون ضحايا حوادث تحطم الطائرات”، و”جثة امرأة عاريةومكبلة داخل حقيبة بلاستيكية تستنفر الأمن”، و”مولاي رشيد يقيم حفل زفافه في 13 نونبر القادم بالرباط”.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028

25/04/2024 23:14

عطا أخنوش إشارات على أن تعديل حكومي يقدر يكون فالمستقبل القريب: ملي تكون أحزاب الأغلبية مستعدة غنجلسو ونتافقو