الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي. إحالة ملفات أساتذة جامعيين على القضاء بسبب الاشتباه في التلاعب في النقط ومباريات الماستر ورصاصة “طائشة” تصيب مسؤولا في الدرك وتدخله العناية المركزة ومشتبه في إصابته بـ”إيبولا” يثير الرعب بالبيضاء
16/11/2014 20:47 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي. إحالة ملفات أساتذة جامعيين على القضاء بسبب الاشتباه في التلاعب في النقط ومباريات الماستر ورصاصة “طائشة” تصيب مسؤولا في الدرك وتدخله العناية المركزة ومشتبه في إصابته بـ”إيبولا” يثير الرعب بالبيضاء

جورنالات بلادي. إحالة ملفات أساتذة جامعيين على القضاء بسبب الاشتباه في التلاعب في النقط ومباريات الماستر ورصاصة “طائشة” تصيب مسؤولا في الدرك وتدخله العناية المركزة ومشتبه في إصابته بـ”إيبولا” يثير الرعب بالبيضاء

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الاثنين (17 نونبر 2014)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

إحالة ملفات أساتذة جامعيين على القضاء بسبب الاشتباه في التلاعب في النقط ومباريات الماستر

 

نبدأ مع “الأخبار” التي أكدت أن مصادر مطلعة أسرت لها أنه تمت قبل أيام، إحالة ملفات أساتذة وأطر جامعيين، خصوصا بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات، على القضاء، لفتح مسطرة التحقيق القضائي في شبهات تلاعب في نتائج طلبة ومجريات مباريات لولوج سلك الماستر.

 

وأفادت المصادر نفسها، أن مراقبة ملفات الأطر والأساتذة الجامعيين المذكورين مشتبه في تضمنها عمليات مريبة، مثل تزوير نقط الامتحانات أو إدراج أسماء مرشحين غير مؤهلين ضمن قوائم المقبولين للدراسة في سلك الماستر.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “بوانويتهم 3 برلمانيين بتلقي رشوة بقيمة 2 مليار من شركة التبغ”، و”لشكر يتهم وزير العدل بالانتقائية في الملفات المحالة على القضاء”، و”مآل تيار ’’الانفتاح والديمقراطية’’ بعد وفاة الزايدي”، و”إيبولا.. الوجه الآخر للمحنة”، و”إيقاف زوج شوه زوجته بشفرة حلاقة داخل محكمة قضاء الأسرة بمراكش”، و”رئيس بلدية إنزكان ينشر غسيل مستشار بالعدالة والتنمية أمام الملأ”، و”اعتقال قابلة وحارس أمن خاص بطنجة لتورطهما في جريمة بيع رضيعة”، و”بلدية الدروة على صفيح ساخن وحرب البيانات تشتعل تمهيدا للاستحقاقات المقبلة”، و”نادي القضاة يطالب الرميد بالابتعاد عن التعليمات الشفهية للقضاة”، و”الطالبي العلمي يتوعد بمعاقبة البرلمانيين المتغيبين على جلسة التصويت على قانون المالية”، و”اغتصاب جماعي لطالبة من طرف ستة أشخاص اختطفوها على متن طاكسي مسروق”، و”مستشار سكران بآسفي يقتحم اجتماعا و’’يشرمل’’ المنتخبين أمام أنظار الباشا”.

 

رصاصة طائشة تصيب مسؤولا في الدرك

 

أفادت “المساء”، أن رئيس المركز القضائي للدرك الملكي بإيموزار مرموشة، بضواحي إقليم بولمان، أصيب برصاصة “طائشة” أدخلته إلى قسم العناية المركزة بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، لتقديم الإسعافات الأولية الضرورية لإنقاذ حياته، قبل إجراء عملية جراحية. وقالت المصادر إن الحادث يعود إلى مساء يوم الجمعة الماضي، عندما كان رئيس المركز في مكتبه، وكان يحاول تنظيف مسدسه، قبل أن تنطلق منه رصاصة، وصفت بالطائشة، اخترقت بطنه.

 

وخلف الحادث استنفارا في القيادة الجهوية للدرك بفاس، إذ انتقل عدد من المسؤولين في جهاز الدرك إلى عين المكان، للإطلاع على ملابسات الحادث عن قرب.

 

وجاء في باقي العناوين “سيبة.. زوج ’’يشرمل’’ وجه زوجته بشفرة حلاقة بعد مطالبتها بالطلاق في مراكش”، و”بوانو يتهم ثلاثة برلمانيين بتلقيهم رشوة مقابل تعديل حول التبغ”، و”الرصاص يلعلع في البيضاء ومواجهات عنيفة بين أمنيين ومشتبه فيهم”، و”سكارى يقتحمون فجرا مسجدا بنواحي مراكش ويكبلون الإمام”، و”استنفار أمني بعد محاولة مسلح بساطور اقتحام حمام نسائي”، و”تهديدات البغدادي ترفع درجات التأهب الأمني بالمغرب إلى أقصى مستوياته”، و”ثلاث سنوات لعنصر أمني تسبب في عجز جنسي دائم لمواطن”.

 

مشتبه في إصابته بـ”إيبولا” يثير الرعب بالبيضاء

 

من جهتها، أبرزت “الصباح” أن مستشفى الحي الحسني بالبيضاء، شهد صباح أول أمس السبت، حالة استنفار بعد وصول مهاجر إفريقي في حالة متقدمة من المرض مرفوقا بصديقه الذي هرب، بشكل مثير، بمجرد وصول مواطنه باب المستعجلات.

 

وقال شاهد عيان إن المريض، المتحدر من كوت ديفوار، في أواسط عقده الثاني، وصل إلى المستشفى في حدود الساعة التاسعة صباحا، تظهر عليه علامات مرض غير معروف، وبعد عرضه على طبيب المداومة، قرر الأخير وضعه في غرفة صغيرة بمدخل المستشفى علقت عليها عبارة “قاعة عرض مرضى إيبولا”.

 

وجاء في باقي العناوين “البقالي يتهم بوانو بالتستر على جناية الرشوة”، و”الرصاص لإيقاف ’’مشرملين’’ هاجموا منزل عشيقة زعيمهم”، و”فيديو يجر رئيس جمعية بالناظور إلى التحقيق”، و”تفكيك خلية بمراكش خططت لاستعمال أحزمة ناسفة”، و”البنوك تتخلى عن تمويل المنعشين العقاريين”.

 

تصريحات الرباح حول إمكانية التحالف مع “البام” تثير غضبا داخل البيجيدي

 

أكدت “أخبار اليوم” أن العديد من قيادات “البيجيدي” لم تستسغ تصريحات عزيز رباح، وزير التجهيزات والنقل، التي تحدث فيها عن إمكانية التحالف مع “البام”. ورغم أن حوار الرباح مع يومية “الصباح” لم ينشر كاملا، إلا أنه أثار غضبا وسط قواعد الحزب، وبعض مسؤوليه.

خالد الرحموني، عضو الأمانة العامة للحزب، اعتبر أن “التحالف السياسي” مع حزب الأصالة والمعاصرة “خط أحمر بالنسبة إلى حزبنا”، مؤكدا أن موقف عزيز رباح “شارد وغير مسؤول”.

 

جاء في باقي العناوين “الرميد يأمر بالتحقيق مع دركي سب الله”، و”الإمارات تضع القرضاوي والريسوني على لائحة الإرهاب”، و”بوانو يفجر قنبلة في وجه المعارضة ويتهم ثلاثة من زعمائها بتلقي رشوة ملياري سنتيم”، و”الجزائر تحبس أنفاسها وتتساءل عن صحة الرئيس”، و”داعش تنعي أبو القعقاع المغربي ابن تازة” و”هذا ما سيلتهمه مجلس النواب من ميزانية 2015″.

 

وتناولت “الأحداث المغربية” من جهتها، مجموعة من المواضيع المهمة، نذكر أبرز عناوينها “رعب داعش يجتاح العالم والمغرب يواصل ضرباته الاستباقية”، و”حفل البرزة.. فرح وانسجام ظاهران بين العروسين”، و”الحكومة ترفع أسعار البنزين بـ8 سنتيمات”، و”الوفا: آثار الانخفاضات الحالية لأسواق النفط ستظهر على الأسعار في دجنبر”، و”وفاة حامل ظلت تبحث عن مكان للولادة بعدما لفظها مستشفيا الزمامرة وسيدي بنور”، و”البوليساريو تتراجع عن التلويح بالحرب وتعزف على وتر الإرهاب”، و”اعتقال نصاب بباب برد يدعي أنه حارس شخصي لأميرة”.

 

موضوعات أخرى

19/04/2024 20:19

مقرب من رئيس مجلس النواب ل”گود”: التمثيل النسبي والدستور كيعطي الحق للاتحاد الاشتراكي لرئاسة لجنة العدل والتشريع

19/04/2024 20:00

ظهور الإنسان المغربي الجليدي! آن الأوان لنحدث قطيعة مع مناخنا. فالحر الشديد ليس قدرا. وعلينا أن نتوفر على الإرادة لتبريد طباعنا وعاداتنا

19/04/2024 19:55

خاص..الاتحاد ربح الحركة فرئاسة لجن العدل والتشريع وها علاش الاغلبية غاتصوت على باعزيز

19/04/2024 18:50

حرب الدولة على “الجراد”.. لفتيت: المبيدات تؤثر على النظام البيئي كامل وها كيفاش كيتم مواجهة هادشي

19/04/2024 18:43

المغرب داير اتفاقيات مع روسيا وضد الحصار اللي باغي يديرو عليها الغرب. ها اش وقع معانا