الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي. أزيد من 150 ألف مغربي يعيشون كعبيد وبدون كرامة إنسانية وضبط مقاول وناشطة بالعدل والإحسان متلبسين بالخيانة الزوجية
18/11/2014 21:37 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي. أزيد من 150 ألف مغربي يعيشون كعبيد وبدون كرامة إنسانية وضبط مقاول وناشطة بالعدل والإحسان متلبسين بالخيانة الزوجية

جورنالات بلادي. أزيد من 150 ألف مغربي يعيشون كعبيد وبدون كرامة إنسانية وضبط مقاول وناشطة بالعدل والإحسان متلبسين بالخيانة الزوجية

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الأربعاء (19 نونبر 2014)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

إيقاف زوجة مسؤول دركي بمراكش حاولت الفرار بعد ارتكابها حادثة سير وهي في حالة سكر

 

نبدأ مع “الأخبار” التي أكدت أن عددا من المواطنين تمكنوا، صباح أول أمس الاثنين، من محاصرة سائقة سيارة رباعية الدفع، حين حاولت الفرار إثر ارتكابها حادثة سير أدت إلى إصابة شابة بكسر في الساق وجروح متفاوتة الخطورة، بالمنطقة السياحية “أكدال” بالطريق الرابط بين مراكش وأوريكا.

 

وبحسب شهود عيان، فإن سائقة السيارة رباعية الدفع، والتي كانت في حالة سكر طافح، رفقة ثلاثة أشخاص مخمورين، أيضا، كانت تقود السيارة بالطريق المذكور، بسرعة فائقة، قبل أن تدهس شابة كانت على متن دراجة نارية حوالي الساعة السابعة من صباح أول أمس الاثنين.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “نواب الأمة سيكلفون 43 مليار سنتيم من خزينة الدولة”، و”الحقيقة في حادث غرق أحمد الزايدي بلسان’’السودور’’ الذي حاول إنقاذه”، و”قبائل آنكا بآسفي ترابط بالجبل ضد تفويت أرض محبسة إلى شركة القباج”، و”هكذا تضغط لوبيات البناء العشوائي لإقبار قانون زجر مخالفات البناء”، و”خطير.. 18 ميكروبا ناقلا للعدوى داخل مستشفى محمد الخامس بمكناس”، و”معطيات تكشف طريقة مثيرة في تدبير ملفات مرضى الدياليز بالبيضاء”، و”تظاهرات حاشدة وانسحاب المعارضة من تتمة دورة أكتوبر لبلدية القنيطرة”، و”مجلس المستشارين يضع ’’العصا’’ في عجلة الانتخابات الجماعية”، و”تيار الانفتاح والديمقراطية يعقد أول اجتماع بمنزل الزايدي”، و”مكتب جديد لجماعة الشراط والمجدوبي رئيسا بالإجماع خلفا للراحل أحمد الزايدي”، و”اعتقال حامل في شهرها السادس بتهمة قتل طفلتها غير الشرعية بطنجة”، و”المعارضة ببلدية الدروة ترفض التصويت على ميزانية 2015 ووزارة الداخلية تدخل على الخط”، و”أكثر من 5 آلاف مشارك بالمنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش”.

 

أزيد من 150 ألف مغربي يعيشون كعبيد وبدون كرامة إنسانية

 

أفادت “المساء”، أن منظمة “ولك فري” كشفت في تقريرها لسنة 2014 أن أكثر من 150 ألف مغربي يعيشون كعبيد، منهم من يجبر على الاشتغال في الدعارة، أو يتلقون معاملة سيئة تحط من الكرامة الإنسانية، أو يتعرضون للاستغلال الجنسي، أو العمل الشاق، أو الرق مقابل الديون أو الزواج الإجباري، في حين انتقدت المنظمة ضعف قوانين المغرب في معاقبة المتورطين ومحدودية المساعدة المتوفرة لضحايا الاستعباد.

 

وسجلت المنظمة في تقريرها وجود 158.400 شخص يعيشون كعبيد في المغرب، في الوقت الذي اعتبرت أن الحكومة المغربية لا تقوم بالجهود اللازمة لمحاربة هذا الوضع والحد من أشكال الاستعباد.

 

وجاء في باقي العناوين “مقاطعة الجمعية والعصبة تخيم على أجواء المنتدى العالمي لحقوق الإنسان”، و”هكذا خذلت صونداك والسلطات المحلية 172 تاجرا بالبيضاء لـ0 سنوات!”، و”تفاصيل حول هوية بعض أفراد الشبكة الإرهابية بمراكش”، و”آلاف السياح المغاربة زاروا الكيان الإسرائيلي خلال السنة الجارية رغم الحرب على غزة”، و”دفاع الزاز يتهم شركة اتصالات بالتجسس على الرسائل والمكالمات الهاتفية”.

 

ضبط مقاول وناشطة بالعدل والإحسان متلبسين بالخيانة الزوجية

 

من جهتها، أبرزت “الصباح” أن عناصر الدرك الملكي بمنطقة بنسودة بفاس، عصر الأحد الماضي، اعتقلت “إ.د”، الناشطة بجماعة العدل والإحسان، والمقاول “م.ز”، ويتحدران من صفرو، متلبسين بالخيانة الزوجية بمنزل في دوار أولاد المعلة بالجماعة القروية عين الشقف بإقليم مولاي يعقوب، قبل وضعهما تحت تدابير الحراسة النظرية بناء على أوامر النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بفاس.

 

وجاء في باقي العناوين “الرميد يتوعد المحامين”، و”رسائل هاتفية تكشف انتحال صفة أمنيين وقضاة”، و”اليزمي يرفض وصف أميننتو حيدر بالانفصالية”، و”حرب بيانات بين الاستقلال وبيجيدي بفاس”، و”اختلاسات تهز هيأة المهندسين المعماريين”، و”زمن الأزمة.ز بنكيران يرفع قيمة بريمات أطر المالية”.

 

ملف أراضي جماعة أولاد الطيب يصل القضاء

 

أكدت “أخبار اليوم” أن ملف اقتطاع 500 هكتار من أراضي جماعة أولاد الطيب القروية وإلحاقها بجماعة فاس يصل إلى القضاء. المحكمة الإدارية في الرباط تنظر، غدا الخميس، في دعوى رفعها رشيد الفايق، رئيس الجماعة، للمطالبة بوقف تنفيذ القرار الذي صدر في الجريدة الرسمية في 30 أكتوبر الماضي، والقاضي بالإلحاق، كما وضع طعنا آخر يطالب فيه القضاء الإداري بإلغاء قرار وزير الداخلية، لكن المحكمة لم تحدد بعد جلسة للنظر فيه.

 

جاء في باقي العناوين “كالفان جديد يظهر في مراكش وعدد ضحاياه بلغ 11 طفلا”، و”160 ألفا من العبيد الجدد في المغرب”، و”اعتقال حارس مزيف للأميرة للامريم نصب على مزارعي الكيف لمدة 12 سنة”، و”بوادر أزمة جديدة في البيت الخليجي”، و”المعهد الملكي الإسباني: أغلب الجهاديين الإسبان من أصول مغربية تدربوا في الجزائر”، و”اليازمي يترك الباب مواربا لمشاركة انفصاليي الداخل في منتدى مراكش”.

 

دفاع الزاز يحتج على “التجسس” والمحكمة تأمر بإحضار باقي المحجوزات

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن الدفوعات الشكلية في ملف كريم الزاز ومن معه، انطلقت، أخيرا، وذلك بعد عدة تأجيلات عرفها الملف، الذي يعرف متابعة 12 شخصا بتهم “التزوير في محررات تجارية واستعمالها، وصنع وثيقة تتضمن وقائع غير صحيحة عن علم، واستعمالها، وعرقلة نظام المعالجة الآلية للمعطيات، وإحداث شبكة مواصلات دون إذن واستغلالها وتزييف وثائق معلوماتية..”، كل حسب المنسوب إليه.

 

وعرفت الجلسة التي دانت لساعات، نقاشات قوية بين المحامين، حيث اعتبر دفاع الزاز، أن “تنصت شركة وانا على الرسائل النصية للمتابعين أمر غير جائز ولا يسمح به القانون”، كما أمر القاضي بإحضار المحجوزات المدونة في المحضر خلال الجلسة المقبلة التي حدد لها تاريخ 21 نونبر الجاري، من أجل استكمال الدفوعات الشكلية.

 

وجاءت باقي العناوين “مراكش عاصمة العالم لريادة الأعمال”، و”اليازمي: الباب مفتوح أمام مشاركة الجميع شريطة فصل السياسي عن الحقوقي”ن و”فرنسا مصدومة من مشاركة أحد مواطنيها في ذبح الرهينة الأمريكي”، و”متزوجة تغتصب وتقتل أمام أنظار أطفالها بعد أن اقتحم عليهم الجاني البيت”.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 05:00

مصر عايشين فالقرون الوسطى كثر منا.. النيابة العامة ديالهم شدات بلوكَوز مشهورة بسباب فيديوهات “خادشة للحياء”

25/04/2024 04:00

مرات نتنياهو دارت الفوتوشوب باش تبان صغيرة.. تصويرة على موقع “إكس” حولاتها مسخرة على مواقع التواصل

25/04/2024 03:00

ميريكان حكمات على مصممة أزياء مشهورة بعام ونص ديال الحبس.. كتصدر جلود ديال التماسيح واللفاعي

25/04/2024 00:00

لا تيتي لا حب لملوك: اتحاد العاصمة دارو ريوسهم فالكابرانات وتقصاو حتى من كأس الجزائر