الرئيسية > آش واقع > الوثائق السرية الأمريكية حصريا على كَود: حين أعطى عبد الهادي بوطالب درسا تاريخيا لا ينسى لــ كيسينجر حول الصحراء
21/10/2014 10:35 آش واقع

الوثائق السرية الأمريكية حصريا على كَود: حين أعطى عبد الهادي بوطالب درسا تاريخيا لا ينسى لــ كيسينجر حول الصحراء

الوثائق السرية الأمريكية حصريا على كَود: حين أعطى عبد الهادي بوطالب درسا تاريخيا لا ينسى  لــ كيسينجر حول الصحراء

كود- خاص

نشرت وزارة الخارجية الامريكية الشهر الماضي بعضا من وثائقها التي رفعت عنها السرية و التي تخص قضية الصحراء ووضعتها في أرشيفها الوطني المفتوح للعموم من الباحثين، و كانت اغلبها حوارات مع الرئيس الجزائري الهواري بومدين و الملك الحسن الثاني و أيضا مع بعض المسؤولين الاسبانيين يجريها وزير الخارجية انذاك هنري كيسينجر ، كما تضمنت مراسلات السفارات الامريكية و تقارير مختلفة أخرى. كَود حصلت على الوثائق و انتقت منها أهمها لتقدمه لكم مترجما.

 

واشنطن 17 أكتوبر 1975
         الموضوع:اجتماع وزير الخارجية مع السفير المغربي بوطالب
 الحاضرون: السفير عبد الهادي بوطالب
وزير الخارجية هنري كيسنجر
مساعد وزير الخارجية اثيرتون
صوفي بورسون مترجمة
ستانلي اسكويدرو مقرر

 
– السفير بوطالب:السيد وزير الخارجية،أنا سعيد جدا لرؤيتك،شرف كبير لي ان احصل على هذه الفرصة و انا اعرف مدى انشغالك
– كيسنجر:نعم ، الان يجب ان اسافر الى الصين
– بوطالب:نعم اتخيل برنامجك، و انا اتفهم اني لن اتحدث معك الا لبضع دقائق
– كيسنجر: انت تعرف اني معجب كبير بالملك
– بوطالب:بالطبع هو ايضا يقدرك كثيرا
– كسينجر: ارجو  ان تبلغه تحياتي
– بوطالب: لقد طلب مني ان ابلغك سلامه ايضا،و انا ابلغك رده على رسالتك ليوم 4 اكتوبر،تلك مجرد شكليات بما أنك قد توصلت بها عبر السيد سيسكو
– كيسنجر:نعم قرأتها
– بوطالب: سؤالكم كان حول ان كان المغرب سيبدأ هجوما او اعتداءا على الصحراء،جواب جلالته انه لا يوجد امر من هذا القبيل،خطابه امس كان دليلا على ان المغرب لا يريد حربا مع اسبانيا،الملك يريد حوارا و تفاوضا لكي نحل المشكل.
لا اريد ان اقدم لك عرضا تاريخيا عن المشكل بما اني قد ناقشته مسبقا مع السادة ميسرز و سيسكو و اثيرنتون و ايضا هارتمان.ولكني اريد ان اركز على نقطة مهمة و هي ان اسبانيا كانت تعترف دوما بان الصحراء مغربية،على مر السنين كانت اسبانيا دوما تطلب من المغاربة ان يكونوا صبورين و ان ينتظروا قليلا، فقط مؤخرا و بتحريض من الجزائر و انا هنا اريد ان اكون صريحا،بتحريض منهم فقط غيرت اسبانيا موقفها،ونحن نعتقد ان هذا لن يخدم المصالح الاسبانية بل يخدم مصالح الجزائر و التي لاسباب عديدة تريد خلق دويلةفي المنطقة.
المغرب يعتقد انه على اسبانيا ان تكون صريحة مع نفسها،لا يمكن لها ان ترفض الاعتراف بالحركات الانفصالية في الباسك و جزر الكناري و في نفس الوقت تؤيد حركة انفصالية في الصحراء،تحت اسم حركة تحرير..اسبانيا ترفض مبدأ تقرير المصير لجبل طارق و تريد ان تفرضه في الصحراء عبر استفتاء..مواقف اسبانيا غير متناسقة و غير منطقية.
المغرب يعتقد ان رأي المحكمة الدولية و لجنة تقصي الحقائق لهي صالح المطالب المغربية،لجنة تقصي الحقائق تحدثت عن العلاقات الخاصة مع الصحراء وانها ليست منطقة مستعمرة بالشكل المعتاد حيث يجب ان تعمل لجنة نزع الاستعمار الاممية ،هذه المنطقة ليست منفصلة ولكنها جزء من تراب بلد اخر،وفي هذه الحالة الوحدة الترابية تصبح أولية على كل الامور الاخرى.
بالنسبة للمحكمة الدولية ، فهي قد اعلنت عن وجود علاقات و بيعة بين الصحراء و العاهل المغربي حتى في وقت احتلالها من طرف اسبانيا،ولهذا نعتقد ان المحكمة الدولية تدعم الموقف المغربي،فيما يخص مسألتي كونها ارضا بلا سيادة، ووجود علاقات بين المغرب و الصحراء.

نحن نعتقد انه لا يجب اللعب و الاستخفاف بمعطى وجود علاقات و بيعة ،توجد بلدان ضمت اراضي فقط لوجود بيعة للملك فيها دون وجود علاقات سيادة فما بالك بوجود الاثنتين،اما قرار المحكمة القائل بان المشكل يجب ان يحل عبر تقرير المصير فنعتقد ان ذلك ليس من اختصاصها،هي تختص بالمسائل القانونية اما الامور الاخرى فهي سياسية ليست من شأنها.

biographie.png.842x400_q85
– كيسنجر: افهمك و افهم مواقفكم،ولكن لم الاستعجال؟لم لا تنتظرون اسابيع اخرى قليلة لكي نرى القرار القانوني يتحول الى مفاوضات؟
– بوطالب: اسبانيا رضخت للرغبة الجزائرية في صنع دويلة لكي تسيطر عليها فيما بعد،واذا انتظرنا سنخسر كل شيء،امس قالت وكالة انباء في مدريد ان تسعة مغاربة و عنصر واحد من البوليساريو قد قتلوا في الصحراء، يبدو واضحا جدا ان اسبانيا لم تعد تسير و تدير المنطقة بل عناصر اخرى تفعل ذلك. نحن لا نريد حربا مع اسبانيا،ولكن ان قامت بمنحها الى متمردين مغاربة او اجانب حينها نعتقد انه من حقنا ان نطلب من الولايات المتحدة ،صديقتنا،ان تساعدنا و تكون متعاطفة مع قضية المغرب،الامر ليس ان تختاروا بين المغرب او اسبانيا،ولكن ان تختاروا بين المغرب او عناصر اجنبية تريد ان تستولي على ماهو حق مغربي.
– كيسنجر: انت تعرف مقدار صداقتنا للمغرب و اعجابنا الكبير بالملك الذي اظهر دوما صداقته لنا،ولكن نعيش اوقاتا عصيبة لاسباب مختلفة،انا مسافر و لن اكون حاضرا لاسبوع،دعني افكر في ماقلته و ساناقش مع مساعدي في الطائرة، و نتمنى ان يؤجل الملك كل خططه لبضع اسابيع حتى نرى  ان نرى الامكانيات الديبلوماسية.
– بوطالب:سانقل هذه النصيحة الى جلالته،ولكن هل يمكن للولايات المتحدة ان تؤسس لمنهجية ما حول هذه المسألة مع اسبانيا؟
– كيسنجر: سنفعل ذلك،وسنعلمك بالتطورات
– بوطالب: تقولون في رسالتكم انكم سترسلون مبعوثا الى الملك؟
– كيسنجر: نعم ، هو السيد اثيرتون، سيكون في المغرب بعد اسبوع.

موضوعات أخرى

25/04/2024 15:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 15:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي

25/04/2024 14:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:20

شبهة تسليم شواهد إدارية “مشبوهة” فجماعة تولال واتهامات لباشا “المشور الستينية” باختلاس فلوس عمومية أمام النيابة العامة