الرئيسية > آراء > فيديو، جنس، وسياسة
28/12/2012 00:38 آراء

فيديو، جنس، وسياسة

فيديو، جنس، وسياسة
 
المغاربة يحبون الجنس، لأن فيه متعة ولأنه غريزة طبيعية، وهم  في هذه المسألة مثل باقي الشعوب، ولا يختلفون في ذلك عن أحد، لأن الله خلقنا هكذا، والمغاربة أيضا يحبون التلصص على حميمية الآخرين، وفي هذه أيضا لا يختلفون عن باقي البشر، ويحبون الفضائح  شرط أن ترتبط بالآخرين وأن يكونوا بعيدين عنها ومجرد متفرجين ومستمتعين، وكلما تعلق الأمر بأبناء جلدتهم، يعتبرون ذلك أفضل وأكثر إثارة.
 

وما يميز المغاربة عن غيرهم أنهم يحبون الشيء ويتنكرون له في نفس الوقت، يشتمونه ويتلمظون ويسيل لعابهم للفضائح وللصور وللعري، يرغبون أولا في أن يروا، وبعد أن يشبعوا يجدون الوقت للحديث عن الفضيحة والتبرؤ منها واعتبار الآخر مخطئا.
 

وما يميز جزءا كبيرا من المغاربة أيضا أنهم لا يؤمنون بوجود الجنس إلا إذا كان مصورا، ويعتقدون أننا لم نكن نمارس الجنس قبل ظهور الهواتف الذكية المجهزة بالكاميرات العالية الدقة، وقبل ظهور اليوتوب والأنترنت، حينها لم تكن هناك فضائح في نظرهم، مادام أنه لم يكن يوجد من يصورها وينشرها، وبمجرد ظهور هذه الاختراعات، اكتشفنا أننا أيضا نمارس تلك الأفعال وأننا نتعرى، وأن الأولاد والبنات يقبلون بعضهم البعض ويمارسون الحب ويلمسون الأعضاء الحميمة لبعضهم البعض.
 

في الماضي لم يكن ذلك موجودا في نظرهم، وكان المغاربة قبل ظهور الصورة والكاميرا تقاة وزهادا لا يقربون الجنس، ولم يكن أحد يحتاج إليه، وبعد أن جاءت هذه الاختراعات انتشرت الفاحشة بين الناس، والحال أن هذا غير صحيح بالمرة، وأن ما نعتبره الآن فضيحة، كان أيضا كذلك، ومنذ أن ظهر الإنسان، والفرق أنه الآن يصور وينشر في الفيسبوك.
 

إنها الحياة الخاصة للناس والتي نقوم نحن في الصحافة بالتدخل فيها واستغلال حاجة القراء للفضائح وإقبالهم الكبير عليها، واقعين دون أن ندري في الاعتداء على حميمية هؤلاء الذين نعرض صورهم أمام العالم، لمجرد الرغبة في أن يقرأنا أكبر عدد ممكن.
 

في هذه الأيام نشرنا في موقع كود أخبارا عن صور بنات في مراكش وعن فيديو فاس وعن نساء مغربيات في الفيسبوك، وبطبيعة الحال سجلت هذه الأخبار أرقاما قياسية من حيث نسبة المشاهدة، لكننا ودون أن ندري انسقنا إلى الاعتداء على حميمية المعنيين بالأمر، وشاركنا في الجريمة مع ذلك الشخص المريض الذي يصور تلك الصور وينشرها، ومع الآلاف  من هؤلاء الذين يعتقدون أن لا أحد يمارس الجنس في المغرب، والذين يتفرجون على تلك الصور وينتقدونها بعد ذلك، حيث الضحية دائما هم البنات، وهم المعنيات بالفضيحة دون غيرهم.
 

لقد تغير العالم فعلا، وأصبح كل واحد منا عرضة يوما ما لأن تلتقط له صورة تتعلق بحياته الخاصة، وصار الفصل بين الخاص والعام واهيا، وأصبح الاعتداء على حميمية الناس حرية ومجرد رأي، وأصبحت شعوب الأنترنت الجائعة إلى الفضائح تتحكم في الصحافة وفي الفكر وفي تحديد ما يجب الاهتمام به وما يجب إيلاء الأهمية له.
 

لقد انتبه السياسيون إلى هذا التحول، وهناك من يوظفه لخدمة صورته، مثل أولئك الوزراء الذين يصعدون في القطار مع”الشعب” كي تلتقط لهم الصور بالهواتف النقالة، وهناك من يتناول البيصارة ويجلس القرفصاء ويركب سيارة مهترئة وهو يعرف أن مثل هذه الصور ستزيد من شعبيته، وهناك من لم يعر الأمر اهتماما ولم ينتبه إلى التغيير الذي حصل، وأصبح الناس، كل الناس، يحاكمونه بسبب صور ملتقطة دون إذنه وبسبب فيديو ظهر فيه وهو يتحدث على “سجيته”، ويتحدث عن”أوباما باباه” وعن”المدير وصاحبتو”، وبفعل هذا الفيديو صرنا نقيس مدى صلاحيته للوزارة التي يديرها، وصار بعضنا يطالب برحيله، كما لو أن الصورة الملتقطة خلسة صارت أهم من الواقع، وكما لو أن زلة لسان في لقاء عابر مدفوع بحماسة زائدة وحب في الظهور، انقلبت على صاحبه، وجعلته مكروها وغير مرغوب فيه، في نسيان تام لأي شيء إيجابي يمكن أن يكون قد قام به، أو كان على وشك القيام به.
 

لم يعد هناك تمييز بين الخاص والعام في هذا العالم الذي نعيش فيه، وبعد أن كانت الرقابة والقمع يمارسان بالحجب والتغطية أصبحا الآن يمارسان بالكشف والفضح، وبدل السلطة ظهر رقيب آخر هو الجمهور، في مجتمع يعتبر التكنولوجيا هي الحداثة، ويعتبر توفره على هاتف نقال مجهز بكاميرا دخولا إلى العصر من بابه الواسع، والحال أن مايحدث هو دليل على تخلفنا وعلى أننا مرضى ونحتاج إلى تربية لنحترم بعضنا البعض، كي لا يخرج علينا بين الفينة والأخرى من يظن أن الحب ولقاء شاب بصديقته وتبادلهما للقبل، هو وليد اليوم، ومقترنا بظهور الفيسبوك والكاميرا وباقي الاختراعات الجديدة، في حين أن ذلك كان موجودا منذ القدم ومنذ جدنا آدم وسيستمر إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.  

موضوعات أخرى

26/04/2024 20:32

رئيس اتحاد العاصمة صدم الكابرانات: المغاربة استقبلونا مزيان وكنشكروهم وغانلعبو الماتش مع بركان

26/04/2024 19:58

حرجو البيضي.. يوسفية برشيد خلصو اللاعبين فالشهور اللي كيتسالو ودايرين تيار تصحيحي فالنادي

26/04/2024 19:30

مارلاسكا: فرق عمل من الرباط ومدريد خدامين على فتح مكاتب الجمارك التجارية لمليلية وسبتة وعلاقتنا مع المغرب مثالية

26/04/2024 18:45

شوهة وضربة لميناء المتوسط. الخزيرات شدات 25 طن دلحشيش ودازت من الديوانا. واش كاين شي كومليس ولا ثغرة خاصو يطيرو فيها ريوس